شركات طاقة متجددة: الاجتماعات مع هيئة الطاقة ستبدأ الاربعاء.. وعملنا ما زال متوقفا



مالك عبيدات - قال الناطق الرسمي باسم شركات الطاقة المتجددة، محمد الشخاترة، إن الشركات علّقت اضرابها لأسبوعين لحين الانتهاء من تعديلات مسودة نظام الطاقة الجديد، وذلك بعد تشكيل لجنة تضم (5) ممثلين عن قطاع الطاقة و(5) آخرين يمثلون هيئة تنظيم قطاع الطاقة، حيث ستعقد اللجنة اجتماعها الأول يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف الشخاترة لـ الاردن24 أن الشركات ستقوم بعقد ورشة عمل يوم غد الاثنين لوضع المقترحات التي ستقدّمها إلى هيئة تنظيم قطاع الطاقة تمهيدا لتقديمها إلى هيئة تنظيم قطاع الطاقة.

وبيّن الشخاترة أن القطاع تكبّد خسائر بالملايين نتيجة تعطّل عمله منذ شهر نيسان الماضي وحتى شهر أيلول الحالي بسبب اصدار قانون جديد للطاقة المتجددة دون اصدار التعليمات والنظام الخاصّ بتنفيذ القانون، مشيرا إلى أن شركات طاقة قامت بتسريح نحو   80% من العاملين فيها وتعطل اكثر من (20) ألف عامل في هذا القطاع بشكل مباشر او غير مباشر.

وأكد الشخاترة أن العمل لا يزال متوقفا بسبب عدم جدوى النظام في ظلّ التضارب الموجود فيه وفرض رسوم جديدة.

وأشار الشخاترة إلى أنه وعلى سبيل المثال، تمّ فرض رسوم (13) دينارا / كيلو واط استطاعة على المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع التجاري، أي أن المنشأة لن تستفيد من 65% من التوليد كونه غير مجدٍ وتدفعه رسوم لشركة الكهرباء ، وبالتالي لن تقوم بتركيب أنظمة طاقة متجددة، مؤكدا أن الرسوم مخالفة للقانون حيث أنها تعتبر رسوما على نظام التصدير الصفري للشبكة وهي بدل استخدام الشبكة وبالتالي ستحصل شركات التوزيع على 65% من الكهرباء مجانا.

ولفت الشخاترة إلى أنه تمّ حرمان القطاعات التجارية الصغيرة والمتوسطة من إمكانية تركيب أنظمة طاقة متجددة من خلال آلية النقل بالعبور، وهذا يحرم كافة القطاعات القطاعات التجارية الصغيرة والمتوسطة بسبب عدم توفر مساحات كافية لتركيب أنظمة في نفس الموقع الجغرافي.

وأكد الشخاترة على أن شركات الطاقة المتجددة ستعود للاعتصام مجددا بعد أسبوعين في حال وجدت أن هناك عدم استجابة لمطالبها.