مجنسو الصين.. لاعب أرسنال وحفيد "طباخ" في مانشستر


استعان المنتخب الصيني باللاعبين المجنسين لمواجهة نظيره السعودي، إذ يتقدمهم نيكو يناريس لاعب أرسنال الإنجليزي السابق وتاياس براونينغ حفيد طاه في ضواحي مانشستر البريطانية.

وتلقى منتخب الصين خسارة تاريخية أمام اليابان بسبعة أهداف دون رد في الجولة الأولى من تصفيات التأهل إلى كأس العالم 2026، بينما سيواجه السعودية في الجولة الثانية يوم الثلاثاء.

 
 وأصبح نيكو يناريس أول لاعب مجنس يلعب مع منتخب الصين في 2019، إذ بات اسمه الصيني لي كي، وهو خريج أكاديمية أرسنال ومثل الفريق الأول في مباراة واحدة قبل أن ينتقل إلى عدة فرق مثل نوتس كاونتس، بورنموث وبرنتفورد وويكومب واندررز، واستقر في الصين عام 2019 ليلعب مع بكين غوان.

وولد يناريس في لندن لأب قبرصي يونايني ووالدة صينية، وهو ما جعله يحصل على الجنسية ويلعب مع المنتخب الآسيوي يوم 7 يونيو 2019 أمام الصين.

وكان نيكو، تميمة ملعب "هايبري" الشهير التابع لأرسنال سابقاً، ضمن تشكيلة الصين للمشاركة في كأس آسيا الأخيرة، لكنه انسحب من البطولة لأسباب عائلية.

واللاعب الأكثر مشاركة بين المجنسين هو جانيغ جوانتاغي الذي يلعب في قلب الدفاع، لكن اسمه الحقيقي تاياس تشارلز براونينغ، إذ نشأ ولد في ليفربول ولعب مع فريق إيفرتون الشهير قبل أن أن يحصل على الجنسية الصينية.

وجاء حصول جانيغ أو تاياس على الجنسية نظراً لأنه حفيد طاه صيني انتقل إلى إنجلترا في القرن الماضي واستقر بالقرب من مانشستر قبل أن يتجوز امرأة بريطانية وجاءه الحفيد اللاعب.

ولعب براونينغ مع الفئات السنية للمنتخب الإنجليزي، إذ كان ضمن عناصر المنتخب تحت 21 عاماً في 2014، قبل أن يصبح لاعباً صينياً في 2020، لكنه انتظر لعام ونصف حتى يلعب أول مباراة على المستوى الدولي.

 

وكان المخضرم البرازيلي آلان، الذي بات يدعى أ لان، يتمنى الحصول على فرصة اللعب مع منتخب النمسا، إذ عاش 5 سنوات وهو يلعب مع ريد بل سالزبورغ، وقال: ربما يوماً ما أحصل على فرصة تمثيل هذا البلد".

لكن رغبة اللاعب وئدت في مهدها عندما انتقل إلى الصين ليلعب مع غوانزو إيفرغراند قبل 6 أشهر من إكماله السنوات الخمس المطلوبة من أجل تمثيل الصين.

ولعب آلان للمرة الأولى مع الصين في مايو 2021 عندما سجل هدفين في مرمى غوام بتصفيات كأس العالم 2022، وأضاف هدفاً ثالثا في مرمى المالديف ذات العام، خلال 10 مباريات دولية لعبها مع "التنين".

وحصل البرازيلي فاي ناندو على الجنسية الصينية عام 2020 بعدما أمضى 5 أعوام في البلاد، لكنه انتظر حتى العام الجاري ليلعب أول مباراة دولية مع المنتخب، إذ ظهر في المباراة التي تعادل بها الصينيون مع سنغافورة 2-2 في الدور الأول من التصفيات.