استقالة قائد وحدة الاستخبارات 8200 الإسرائيلية بسبب 7 أكتوبر



ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن قائد الوحدة 8200 في شعبة الاستخبارات العسكرية العميد يوسي شاريئيل أبلغ رئيس الأركان هرتسي هاليفي، استقالته من منصبه بعد مسؤوليته عن الإخفاقات الاستخباراتية في 7 أكتوبر وما قبلها.

وتمّ تعيين شارييل قائداً للوحدة في فبراير 2021، وعلى عكس الهوية السرية لقادة الوحدة في السابق، تم الكشف عن اسمه في مقال لصحيفة "الغارديان" البريطانية ، عقب كتاب نشره بعنوان "فريق الآلة البشرية" على أمازون.

وكجزء من الفشل الاستخباراتي في تحديد نوايا حماس وتقديم تحذير بشأن عملية طوفان الأقصى، كانت هناك انتقادات شديدة للوحدة تحت قيادته. ومنذ ذلك الهجوم، تم اتهام 8200 بـ "الغطرسة التكنولوجية" على حساب تقنيات جمع المعلومات الاستخبارية التقليدية.

وقبل حوالي شهرين، نُشر على موقع "واي نت" أن التحقيقات في قضية 8200 قد بدأت بالفعل في الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر، لكن العديد من الضباط في جيش الدفاع الإسرائيلي أعربوا عن غضبهم من حقيقة أنه لم يتم إقالة أو استقال أي ضابط في AMN، على الرغم من التحقيق.

وزعمت الوحدة أن قسمًا كبيرًا من العناصر الصغار، بما في ذلك المعارضين ورؤساء الأقسام، معزولون عن إجراءات التحقيق ولا يشاركون في المناقشات التحقيقية المهمة.