معسكرات كشفية وأنشطة شبابية تطوعية تنفذها مديرية شباب محافظة إربد في مراكزها.



 
نفذ مركز شباب وشابات الصريح المدمج نشاطًا بعنوان "مفهوم ريادة الأعمال وعلاقتها بالتمكين الاقتصادي"، بمشاركة 20 شابًا من أعضاء المركز ضمن الفئة العمرية 18-24 عامًا.

تحدث خلاله المدرب هشام البطاينة عن مفهوم ريادة الأعمال وكيفية تأسيس مشاريع مستدامة تسهم في تحقيق دخل مستمر وتوفير فرص عمل. تناول البطاينة أهمية تنظيم العمل والتعرف على المخاطر المحتملة، وأكد على دور التميز من خلال التطوير المستمر والتنظيم الفعّال.

كما أوضح البطاينة أن ريادي الأعمال يجب أن يتمتع بالابتكار، والقدرة على اتخاذ القرارات، والتنظيم، والرؤية المستقبلية. وهدف النشاط إلى توضيح العلاقة بين الاقتصاد وتطوير البيئة من خلال بناء رؤوس الأموال، وتوفير الوظائف، وتوزيع القوى الاقتصادية.


كما ونفذ مركز شابات المزار الشمالي ، نشاطًا بعنوان "معسكر كشفي: مفاهيم ومبادئ الحركة الكشفية"، بمشاركة 20 شابة تتراوح أعمارهن بين 12 و17 عامًا.

قدّم خلاله المدرب حذيفة طلافحة تعريفًا للحركة الكشفية من الناحية التربوية والشبابية، موضحًا أنها منظمة تهدف إلى إعداد الشباب بشكل سليم، وتعزيز الإيمان وخدمة الوطن والإنسانية. تعتمد برامج الكشافة على تحمل الصعاب، والاعتماد على النفس، وممارسة العادات التربوية والصحية مثل احترام القوانين، والأمانة، والصدق، وخدمة الآخرين.

وهدف المعسكر لتزويد المشاركات بالمهارات الحياتية والقدرات القيادية اللازمة للقيام بدور فعال في المجتمع من خلال الانخراط في أعمال خدمة المجتمع.

وفي سياق متصل قام مركز شباب وشابات سهل حوران بورشة عمل بعنوان "الاستخدام الآمن للأدوية" بمشاركة 20 شابًا.

تحدث خلالها الدكتور محمد الجروان عن السياسة الدوائية التي تهدف إلى مراجعة مشاكل الإسراف وسوء وصف الأدوية، والإفراط في التداوي الذاتي، وعلاج الاعتلالات العارضة التي لا تحتاج إلى أدوية.

وأوضح أن ترشيد استخدام الأدوية يحمي صحة المواطن من الآثار الصحية الضارة الناتجة عن الاستعمال غير الرشيد، ويضمن عدم حدوث مقاومة للمضادات الحيوية بشكل خاص.

وأكد الجروان على ضرورة الاستخدام الأمثل والآمن للأدوية، مشددًا على أهمية إبعاد الأدوية عن متناول الأطفال، والتأكد من صلاحية الدواء وعدم تناوله بعد انتهاء تاريخ صلاحيته، وشراء الأدوية من صيدليات مرخصة فقط. كما نصح بوضع الأدوية في مكان ملائم حسب الشروط المدونة على العبوة، وحفظها في عبواتها الأصلية بعيدًا عن الحرارة وأشعة الضوء المباشرة.


وفي مركز شباب حرثا نشاطًا بعنوان "ورشة عمل عن الدستور الأردني" بمشاركة 20 عضوًا ضمن الفئة العمرية 15-17 عامًا.

قدم خلالها المحامي عبدالله البشايرة، شرحًا وافيًا عن الدستور الأردني، موضحًا ما يحدده من نظام حكم ملكي وراثي بنظام برلماني، وتفصيلًا حول فصل السلطات الثلاث (التنفيذية، والتشريعية، والقضائية) واستقلالها. كما تحدث عن حقوق وواجبات المواطنين والشؤون المالية واللوائح الدستورية الأخرى، مشيرًا إلى أن الدستور يتألف من 9 فصول و131 مادة. وأوضح أيضًا بنود الدستور وأنواع ومراحل تطور الدستور الأردني، وقد تفاعل المشاركون بشكل كبير مع المحاضر.

ندعوكم للمشاركة والاستفادة من البرامج والفعاليات التي تقدمها المراكز الشبابية عبر الانتساب من خلال الرابط التالي: https://eservices.moy.gov.jo