صحيفة: شكاوي سابقة عديدة حول سلوك المتهم بمحاولة اغتيال ترامب وعلاقته بأوكرانيا


كتبت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن السلطات الأمريكية تلقت في وقت سابق شكاوى بشأن السلوك الغريب لريان ويسلي روث، المتهم بمحاولة اغتيال مرشح الرئاسة دونالد ترامب.
 
وكتبت الصحيفة أن "المشتبه به تصرف بشكل غريب خلال سنوات نشاطه المؤيد لأوكرانيا، لدرجة أن أمريكيين آخرين التقوا به أبلغوا السلطات بسلوكه المريب".

 
وقالت الممرضة تشيلسي والش، التي التقت مع روث عدة مرات في كييف في عام 2022، إن تهديداته بالعنف أزعجتها كثيرا لدرجة أنها أبلغت ضابط الجمارك وحماية الحدود في مطار واشنطن بمخاوفها في يونيو 2022 حيث وصفته والش بعد ذلك بأنه أحد أخطر الأمريكيين الذين التقت بهم خلال الشهر والنصف الذي قضته في أوكرانيا.

ولفتت الممرضة والش إلى أن روث تحدث عن رغبته في اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وأضافت أن روث ذكر اسمي ترامب والرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، لكنها لم تتذكر ما إذا كان قد هدد بقتلهما. ب

وأضافت والش أنها أبلغت مكتب التحقيقات الفيدرالي والإنتربول بمخاوفها بشأن روث في عام 2023 بعد أن سمعت أنه كان يحاول تجنيد لاجئين سوريين للقتال في الصراع في أوكرانيا.

من جهتها قالت سارة آدامز، الموظفة السابقة في وكالة الاستخبارات المركزية، للصحيفة إن روث كان معروفا بين الجماعات الإنسانية في أوكرانيا بجنونه

ولفتت آدامز إلى أن روث مُنع من الوصول إلى محادثات المتطوعين على برنامج Signal messenger بعد أن ترك رسالة تفيد بأنه جعل القوات الأوكرانية تقبل العديد من الجنود الأفغان على أساس تجريبي.

وكتبت الصحيفة أنه تم إبلاغ وزارة الخارجية الأمريكية بعد ذلك بأن روث قد يكون متورطا في الاتجار بالبشر أو الاحتيال في مجال الهجرة.

وتعرض دونالد ترامب المرشح الجمهوري إلى انتخابات الرئاسة الأمريكية يوم 15 سبتمبر خلال تواجده في ناد للغولف بولاية فلوريدا إلى محاولة اغتيال من قبل أحد الأشخاص والذي تم توقيفه "كمشتبه فيه" وتبين لاحقا أنه رايان ويسلي روث البالغ من العمر 58 عاما.

وأفادت قناة "سي إن إن" بأن روث مثل أمام محكمة فيدرالية في ويست بانك بالم بيتش بولاية فلوريدا.

وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي استجواب 7 أشخاص في إطار محاولة اغتيال ترامب بينهم أفراد من عائلة روث، مشيرا إلى أنه يدرس تصريحاته حول أوكرانيا.

المصدر: نوفوستي