برنامج ثقافي منوع للجزائر "ضيف الشرف" معرض عمان الدولي للكتاب 2024


 اتحاد الناشرين-تشارك الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية "ضيف شرف" الدورة الثالثة والعشرون في فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2024 ببرنامج ثقافي مميز يعكس ثراء المشهد الثقافي الجزائري.

ويحضر لهذه الغاية وفد رسمي رفيع المستوى، من وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، والمؤسسات التابعة لها، إضافة إلى مشاركة عدد من الأدباء والكتاب الجزائريين.

وقال مدير معرض عمان الدولي للكتاب، جبر أبو فارس، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن معرض عمان للكتاب يعتبر منصة للتلاقي والحوار بين المثقفين والأدباء من البلدين، مضيفا أن الإنتاج الثقافي الجزائري يتسم بالغنى والتنوع، وأن الاحتفاء بالجزائر ضيف شرف في معرض عمان الدولي للكتاب 2024 هو احتفاء بثقافة عربية غنية ومتنوعة، الأمر الذي يسهم تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين، وخاصة في قطاع الصناعات الثقافية وتحديا قطاع النشر.

من جهته، قال رئيس اللجنة الثقافية للمعرض، الأديب جعفر العقيلي، إن تنوع البرنامج الثقافي الجزائري في معرض عمان للكتاب هذا العام، يسهم في تعزيز الحوار الثقافي ويشكل فرصة للالتقاء والتفاعل بين المثقفين والأدباء من البلدين، ويتيح للجمهور الأردني الاطلاع على الأدب الجزائري من زوايا متعددة.

ويشتمل البرنامج على ندوة بعنوان "التراث الأثري في الأردن والجزائر-ثراء وتنوع"، بمشاركة الدكتورعيساوي بوعكاز من الجزائر، والدكتور زيدان كفافي من الأردن، وتديرها الدكتورة ميسون النهار، وندوة أخرى بعنوان" الرواية الجزائرية والرواية الأردنية بين المحلية والعالمية"، بمشاركة الروائي الجزائري محمد مفلاح، والدكتور محمد عبيد الله من الأردن، وتديرها الدكتورة ليندا عبيد.

كما تقام ضمن البرنامج الثقافي للمعرض ندوة اخرى بعنوان "القصة القصيرة في الأردن والجزائر بين التأسيس والمآل"، بمشاركة الروائي الجزائري الخير شوار، والدكتور نبيل حداد من الأردن، وتديرها صفاء ابو خضرة، وندوة حول" تجربة الترجمة والترجمة البينية" بمشاركة لميس السعدي، والدكتور باسم الزعبي، ويديرها الدكتور مخلد بركات.

ويختتم البرنامج الثقافي الجزائري بندوة حول" المرأة والكتابة تاريخ البدايات ورهانات اليوم"، بمشاركة الدكتورة فيروز روشام من الجزائر، والدكتورة مها العتوم من الأردن، وتديرها الدكتورة رؤى الحوامدة، وندوة بعنوان " حصاد الكتابة الإبداعية في الأردن والجزائر"، بمشاركة الناقد الجزائري قلولي بن سعد، وأكرم الزعبي من الأردن، ويديرها وداد أبو شنب.
يشار إلى أن فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2024 تنطلق في الفترة بين 10-19 تشرين أول الحالي في المركز الأردني للمعارض الدولية-مكة مول، بمشاركة نحو 400 دار نشر، بشكل مباشر أو من خلال التوكيل.