قبل منى جبر.. فنانات مصريات اعتزلن في عز الشهرة والنجومية


تصدر اسم الفنانة المصرية منى جبر محركات البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن أعلنت اعتزالها التمثيل بلا رجعة مهما كانت المغريات.

وأعلنت منى جبر عن توقفها تماما عن العمل بالفن قائلة "مش هرجع حتى لو هاخد الأوسكار، ولا مال الدنيا يرجعني".

وأضافت في تصريحاتها: "في المجال الفني هناك لحظة تعرف من خلالها أنك لن تستطيع تقديم شيء جديد، لذلك قررت الاعتزال".

 اعتزال رغم النجومية
ولم تكن النجمة منى جبر هي الأولى التي اعتزلت التمثيل، بل هناك نجمات كثيرات فعلن ذلك، ولعل أشهرهن النجمة الراحلة شادية التي قررت ارتداء الحجاب واعتزال الفن بالرغم من نجوميتها المتوهجة خلال تلك الفترة.

واتخذت شادية قرار الاعتزال عام 1985 عقب انتهاء عرض مسرحية "ريا وسكينة" التي كانت آخر الأعمال الفنية التي قدمتها، ومنذ ذلك الحين لم تظهر في أية لقاءات فنية أو مناسبات حتى رحيلها عام 2017.
 
قصة اعتزال شمس البارودي
واعتزلت الفنانة شمس البارودي التمثيل بالرغم من أنها كانت نجمة من نجمات الشباك بالسينما، حيث فوجئ الجمهور بالقرار دون أن توضح الفنانة الأسباب وراء ذلك.

ففي العام 1982 كانت شمس البارودي تستعد لبطولة فيلم جديد، واشترت الملابس الخاصة بالفيلم من فرنسا، وفجأة قررت أن تعتزل الفن وتتفرغ لأسرتها في قرار أدهش الجميع، حيث كانت البارودي في قمة تألقها الفني وحازت شهرة واسعة خلال فترة السبعينيات، بل هاجمها الكثيرون وانهالوا عليها بالاتهامات وشككوا في دوافعها لاتخاذ القرار.

ولم تهتم شمس البارودي بهذه الاتهامات ولم ترضخ لكل المغريات التي حاولت إثناءها عن هذا القرار بمزيد من العروض لبطولة أفلام جديدة، بل لم تشغل نفسها بالرد على هذه الاتهامات، واكتفت بنشر إعلان تتبرأ فيه من أعمالها، ونشر والدها مقالا يرد فيه على بعض هذه الاتهامات التي ادعى بعضها أن النجمة المعتزلة تلقت تمويلات لاتخاذ هذا القرار.

 
اعتزال في وقت مبكر
وقررت الفنانة نجلاء فتحي الاعتزال في وقت مبكر، حيث كانت إحدى نجمات السينما الشهيرات آنذاك، إلا أنها قررت الاعتزال في سبعينيات القرن الماضي بسبب الإسفاف الذي كانت تشهده السينما، لكنها عادت مرة أخرى وقدمت عددا من الأعمال الفنية التي كان آخرها فيلم "بطل من الجنوب" عام 2000، لتختفي بعدها عن الأنظار.

 
فن وحجاب
أما الفنانة حنان ترك فهي من بين النجمات اللاتي اعتزلن الفن بالرغم من توهجها الفني الكبير، حيث بدأ الأمر معها بارتداء الحجاب وتقديم بعض الأدوار الفنية بالحجاب، إلا أنها قررت الاعتزال نهائيا في عام 2012 بعدما قدمت مسلسل "الأخت تريزا" وفيلم "المصلحة"، واكتفت حنان بعدها بالمشاركة البسيطة في بعض الأعمال الخاصة بالأطفال، أو التعليق الصوتي بالأعمال الكرتونية.