التهتموني تتفقد انشاء مشاريع حيوية في مطار الملكة علياء وترعى اتفاقية استثمارات جديدة لجورامكو

 

تفقدت وزيرة النقل المهندسة وسام التهتموني اليوم الأربعاء اعمال البناء والتوسعة لنقاط تفتيش المشتى والارصاد الجوية الأمنية وغالب 1 ومشروع الطاقة الشمسية في مطار الملكة علياء الدولي.

كما رعت التهتموني توقيع اتفاقية تمديد العقود الاستثمارية ما بين مجموعة المطار الدولي وشركة جورامكو والتي تتضمن استثمارات جديدة تتمثل أبرزها بإنشاء هنجر لصيانة الطائرات هو الأكبر من نوعه في المنطقة وانشاء اكاديمية متخصصة بحجم استثمار يصل الى 50 مليون دينار ويوفر نحو 400 فرصة عمل جديدة. كما تم تجديد عقدين بين الطرفين لمدة 30 عاما إضافية، مما يعزز شراكة طويلة الأجل تركّز على دعم نمو المطار وتطوره الاستراتيجي.

وجالت الوزيرة يرافقها الرئيس التنفيذي لمجموعة المطار الدولي نيكولا دفيليير والأجهزة الأمنية المتخصصة في مطار الملكة علياء حيث اطلعت على المشروع المنفذ من قبل وزارة النقل في نقطة تفتيش المشتى والذي يعد المعبر الرئيسي لكافة عمليات الشحن الجوي ويضمن 11 مبنى أمنى ومبنى K9 وساحات اصطفاف وتفتيش ومظلات حماية ومواقف للآليات على مساحة 5 الاف متر مربع. كما تفقدت نقطة تفتيش الأرصاد الجوية الأمنية والتي تتضمن مشروعا طور التنفيذ من خلال وزارة النقل ويضم مبنى لأمن وحماية المطارات وبنى للجمارك وساحات متخصصة على 3 الاف متر مربع ويضمن هذا المشروع استمرار مطار الملكة علياء الدولي في الامتثال لمعايير سلامة وأمن المطارات الدولية مما يحسن الأداء التشغيلي العام للمطار.

واطلعت التهتموني خلال زيارتها للمطار على آخر المستجدات والبناء لمشروع الطاقة الشمسية التي يأتي ضمن مشاريع رؤية التحديث الاقتصادي بقدرة 4.8 ميجاواط ومتوقع ان يولد فور تشغيله اكثر من 10.5 جيجاواط سنويا بحيث يغطي ما نسبته 25% من احتياجات مطار الملكة علياء الدولي من الطاقة الكهربائية.

وأكدت التهتموني اهمية مثل هذه المشاريع المصممة لدفع الكفاءة التشغيلية وتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين وتعزيز عمليات الشحن لافتة الى ان مشروع الطاقة الشمسية يعد إنجازا مهما يقلل الاعتماد على المصادر التقليدية ويحد من الانبعاثات الكربونية بحوالي 12 الف طن ويعزز من مكانة مطار الملكة علياء بوصفه احد أكبر المطارات التي تعمل بالطاقة الشمسية في المنطقة.

كما أكدت الوزيرة أهمية الاتفاقية الموقعة ما بين مجموعة المطار الدولي وجورامكو، وقالت انها خطوة مهمة إزاء انشاء استثمارات جديدة توفر فرص العمل وتعزز من مكانة مطار الملكة علياء كمركز رئيسي لأنشطة الطيران في المنطقة والعالم. وتفقدت الوزيرة اعمال البناء لاعمال التوسعة لشركة جرامكو واطلعت على هنجرات الصيانة للطائرات.

بدوره، عبر دفيليير عن امتنانه للدعم المستمر الذي تقدمه وزارة النقل، مشددا على أهمية الجهود الجماعية التي تدفع مطار الملكة علياء الدولي نحو صدارة قطاع النقل الجوي، ما أتاح المجال لحصول المطار على العديد من الجوائز والتقديرات الدولية المرموقة التي تشهد بأنه مطارا رائدا ضمن المنطقة.

وقال ان الشراكة القوية مع الحكومة الأردنية تمكن المجموعة من إيجاد رحلة سلسة وإيجابية للمسافرين عبر مطار الملكة علياء الدولي. مشيرا الى ان رؤية المجموعة ان يبقى المطار البوابة الجوية الرئيسية للأردن على العالم متوافقة بقوة مع الاهداف الاستراتيجية للفترة 2023-2025.