القاسم: لا سبب حقيقي لتأخير الجنائية الدولية اوامر اعتقال بحقّ قادة الاحتلال



خاص - قال خبير القانون الدولي، المحامي أنيس القاسم، إن المحكمة الجنائية الدولية لم تصدر حتى اللحظة أوامر اعتقال بحقّ رئيس وزراء الإحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت ورئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي، وذلك رغم طلب مجموعة كبيرة من المنظمات الدولية والمحامين ونقابات المحامين توجيه تهم لهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم التهجير القسري.

وأضاف القاسم لـ الاردن24 أن المحكمة التمهيدية هي من يصدر القرار، مؤكدا عدم وجود سبب حقيقي لتأخير اصدار مثل ذلك القرار، خاصة بعد أن صدر تقرير المدعي العام بأن اتفاقية اوسلو لا تلغي ولا ية المحكمة الجنائية الدولية على الكيان والشعب الفلسطيني.

وبيّن القاسم أن الاعتراض الذي تقدّمت به بريطانيا والذي تمّ سحبه مؤخرا كان له دور في تأخير صدور قرار المحكمة التمهيدية، نظرا لوجود ردود على تلك الاعتراضات والتأييد أو المعارضة لها، لافتا إلى أن اجراءات المحكمة عادة ما يحتاج إلى وقت.

وختم القاسم حديثه بالقول إنه ورغم التقرير الذي أصدره المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، والذي كان قانونيا ومُحكما ويردّ فيه على اعتراض بريطانيا، لكنّ هذا الردّ لا ينفي عن المدعي العام صفة الانحياز والعمل وفقا لاجندة بريطانيا وأمريكا.