رئيس الوزراء يلتقي نقباء النقابات الصحية



 
د.القدومي: الرئيس أبدى تفهما كبيرا ورغبة باتخاد إجراءات عملية حول القضايا التي تم طرحها

أوعز لوزير الصحة بإعادة النظر بقانون المسؤولية الطبية

ايهاب مجاهد
التقى رئيس الوزراء د.جعفر حسان نقباء النقابات الصحية في دار رئاسة الوزراء بحضور وزير الصحة الدكتور فراس الهواري.
وقال رئيس مجلس النقباء نقيب أطباء الأسنان الدكتور عازم القدومي أن الرئيس أوعز لوزير الصحة خلال اللقاء باتخاذ الإجراءات اللازمة حول العديد من القضايا التي تم طرحها ومناقشتها.

واضاف في تصريح صحفي ان الرئيس أكد بان النقابات شريك أساسي للحكومة، وان اللقاء الذي يعد الأول لن يكون الأخير وسيعقبه سلسلة لقاءات مع النقابات والحكومة والوزراء المعنيين لمتابعة القضايا التي تم طرحها اوسيتم طرحها لإيجاد الحلول المناسبة والتوصل لتفاهمات حولها.

واكد القدومي أن الرئيس أبدى تفهما كبيرا لما تم طرحه خلال اللقاء، ورغبة باتخاد إجراءات عملية بما يحقق المصلحة العامة.

ولفت ان الرئيس أوعز لوزير الصحة بإعادة النظر بقانون المسؤولية الطبية وإيجاد حلول للعديد من القضايا التي تمت مناقشتها.

وقال القدومي أنه تم خلال اللقاء التطرق للعديد من المعيقات التي تواجه القطاع الصحي، ومطالب النقابات الصحية والمعيقات تعترضها وتطوير مهنها، حيث تم التطرق الى الانفلات المهني الموجود في القطاعات الصحية والدخلاء على المهن الصحية، وضروره مجابهتها ووضع حد لها كونها تضر بصحة وسلامه المواطن الاردني وبسمعه القطاع الصحي وتسيء للسياحة العلاجية التي تعد من الروافد الاقتصادية الوطنية الهامة.

واضاف انه تم التطرق الى نظام الموارد البشرية ووجود بعض البنود التي يصعب تطبيقها على قانون العمل في المملكة، وتم الاشارة الى مواطن الخلل في هذا النظام، وتمت المطالبة بإعادة النظر به كونه اقر دون أخذ رأي النقابات المهنية.

وأشار القدومي انه تم الحديث حول لائحة الاجور الطبية لنقابة الاطباء واطباء الاسنان، وتم التطرق لقانون المسؤولية الطبية، وان هذا القانون يجب ان يطبق بشكل كامل وبشكل متكامل ولا يجوز تطبيق جزء منه وترك الجزء الاخر، وانهزفيما يتعلق بصندوق التعويضات الوارد في القانون، تم التأكيد أنه لا يجوز ان يتم اخذ مبالغ من القطاع الصحي عن سنوات قبل تنفيذ احكام هذا القانون دون تغطيته بشكل واضح بالاخطاء الطبية.

كما تم التعرض للزيادة الكبيرة في اعداد الخريجين في ظل فتح كليات المهن الطبية ومنها كليات طب الاسنان، وضروره ان يواكب هذا الامر دراسه اعداد الملتحقين بهذه الكليات، وكذلك ايجاد فرص عمل وفرص اختصاص للخريجين.

وطالب القدومي بتطبيق الماده 47 من قانون الصحة العامة والتي تلزم المدارس الخاصة بتعيين اطباء واطباء اسنان على مدار العام الدراسي.

وتم خلال اللقاء تناول موضوع ترخيص الابنية ونظام الابنية ولا سيما في البلديات والذي يفرض على الاطباء والمكاتب والعيادات الطبية دفع مبلغ 6000 دينار بدل استخدام مواقف لكل 50 متر، الأمر الذي يزيد من الاعباء المالية على القطاع الطبي، وطالب القدومي بإعادة النظر بالنظام.

وعبر القدومي عن تقدير النقابات الصحية بشكل خاص والمهنية بشكل عام، لدوله الرئيس والفريق الوزاري حسن النوايا التي ابدوها والحرص على العمل كشركاء حقيقيين منذ تولي الرئيس لمهامه والفريق الوزاري.

وأشار ان النقابات المهنيه جزء من مؤسسات الوطن الجاهزه دائما لخدمته والوقوف معه في ظل الازمات التي تعصف في المنطقة والتحديات التي تواجه الاردن، وان النقابات كانت وستبقى سدا منيعا لحماية ورفعة هذا الوطن.