الشخاترة : تصريحات وزير الطاقة مستفزة ومغايرة للواقع ،لقد اجهزوا على قطاعنا تماما


خاص _ استهجن  الناطق الرسمي باسم شركات الطاقة المتجددة محمد الشخاترة تصريحات وزير الطاقة المهندس  صالح الخرابشة  حول تخفيض كلف الطاقة لتحسين البيئة الاستثمارية  لتحقيق رؤية التحديث الاقتصادي ، مؤكدا ان التصريحات   مغايرة  تماماً لواقع القطاع الذي تم القضاء عليه  من خلال النظام الجديد لربط منشآت الطاقة المتجددة .

واضاف الشخاترة ل الاردن ٢٤ ان تصريحات الوزير صالح الخرابشة مستفزة للعاملين في قطاع الطاقة المتجددة،  الذي تم تعطيله من قبل وزارة الطاقة لمدة تزيد عن خمسة اشهر بسبب سوء إدارة الوزارة من خلال  اصدار النظام بعد مدة تزيد عن ثلاثة اشهر اضافة الى فرض  ضرائب مرتفعة على أنظمة الطاقة المتجددة تحت مسمى بدل خدمات شبكة والتي تصل ل ٧٣٪؜ من انتاج النظام تذهب لشركة الكهرباء بدون وجه حق .

وانتقد الشخاترة  تصريحات الوزير حول  وجود خطة لدى  الوزارة لخلق ١٠ الاف فرصة عمل تماشيًا مع رؤية التحديث الاقتصادي بالوقت الذي تم فيه تعطيل اكثر من ٢٠ الف عامل في قطاع الطاقة المتجددة وتم تسريح اكثر من ٨٠٪؜ من العاملين في القطاع.

وقال الشخاترة كان  الاجدر بوزير الطاقة بدلاً من  التصريحات الصحفية دراسة ملاحظات شركات الطاقة المتجددة على النظام الجديد وتشكيل لجنة للعمل بشكل جدي لتعديل النظام بما يتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي بحيث تكون هناك موازنة بين مصالح شركات التوزيع والشركات العاملة في القطاع على حد سواء. 

وختم الشخاترة حديثه بالقول:  قطاع الطاقة المتجددة في الاردن من أهم القطاعات الحيوية والريادية وتساهم في خلق اكثر من ٢٠ الف فرصة عمل في جميع المحافظات و تساهم ايضا في تحقيق نمو اقتصادي من خلال تقليل الكلف الحياتية والتشغيلية على المواطنين والقطاعات الاقتصادية ويجب ان يحظى باهتمام الحكومة ممثلة بوزارة الطاقة".