2024-04-24 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحوارات يطرح تساؤلا هاما حول ارقام كورونا: هل نحن امام سياسة حكومية جديدة؟

الحوارات يطرح تساؤلا هاما حول ارقام كورونا: هل نحن امام سياسة حكومية جديدة؟
جو 24 :

قال مساعد المدير العام لشؤون المرضى ومدير قسم الطوارئ في مركز الحسين للسرطان، الدكتور منذر الحوارات، إن الأرقام التي تعلنها وزارة الصحة في الموجز الإعلامي اليومي، تشي بأن أن الحكومة تتجه نحو سياسة جديدة فيما يتعلق بجائحة كورونا.

وأوضح الحوارات: "لوحظ أخيراً تراجع عدد الفحوصات اليومية pcr من (40) ألف فحص الى (28) ألف فحص واليوم مثلاً (11) ألف فحص، وهذا انعكس ذلك على عدد الحالات الايجابية إذ انخفض عددها بشكل كبير".

وتساءل في منشور عبر صفحته: ألا يحمل هذا السلوك في طياته مخاطر إنتشار الحالات الايجابية غير المفحوصة في ثنايا المجتمع، وبشكل يؤدي إلى نشر المرض وبالتالي تفاقم الحالة الوبائية؟ خاصة أن كشف ورصد الحالات هو جزء من تقصي المرضى والمخالطين لحصر المرض والمرضى في أضيق نطاق ممكن، علماً بأن نسبة المصابين تراوحت بين 12_ 13٪ خلال الأسبوعين الماضيين، واليوم هي 14٪ وعدد الحالات هو 1500 حالة، بمعنى أنه لو أجري 40 ألف فحص لكان عدد الحالات المصابة 6000 حالة، ما يعني أن هناك 4500 حالة تتغلغل في ثنايا المجتمع وتنشر المرض بدون تتبع أو مراقبة.

وتابع: "السؤال، هل هذا التغيير في سياسة تتبع المرض جزء من سياسة لخفض النفقات أم أنها محاولة لتحقيق إنجاز وذلك بتقليل الأرقام لتقليل وطأتها على الناس؟ أعتقد أن الحكومة معنية بالإجابة على هذا السؤال حتى لا نكون مثل من يدفن رأسه في الرمال بينما الأمور تتفاقم وتزداد سوءً، والخشية أن يتحول وهم الإنجاز الى سياسة رسمية تعتمد على طمس الحقائق".
تابعو الأردن 24 على google news