النائب أبو حسان يطالب الحكومة بخطة لأزمة ما بعد الكورونا.. وخفض ضريبة المبيعات

مالك عبيدات_ طالب رئيس لجنة العمل والتنمية والسكان النائب خالد ابو حسان الحكومة بوضع خطة وبرنامج عمل لمعالجة التداعيات الاقتصادية والمرحلة الخطيرة لما بعد ازمة الكورونا.

 واضاف ابو حسان في حديثه ل الاردن 24 ان تداعيات الازمة ستظهر بعد انتهاء المرحلة الحالية، حيث سترتفع نسب البطالة، ويجب على الحكومة تهيئة نفسها لتلك التداعيات، والخروج بقرارات تصب في صالح الاقتصاد الوطني.

وقال ان على الحكومة اتخاذ قرارات سريعة مثل تخفيض ضريبة المبيعات الى 10%، واعتماد الضريبة التصاعدية للقطاعات الاقتصادية، اي انه كلما ارتفع الدخل زادت الضريبة، وهذه سياسة أكثر عدالة، ولايمكن ان يدفع ابن الرمثا ضريبة على السلعة كما يدفعها ابن عبدون، مع فارق الدخل بينهما، اضافة الى تجميد تسديد المديونية لما له اثر كبير على الميزانية والاقتصاد بشكل عام.

وتابع يجب تقديم الحوافز للقطاع الخاص وتقديم الدعم له للمحافظة على العمالة، مشيرا الى ان الجميع في ازمة ويجب الخروج منها باقل الخسائر على الصعيد الوطني،  اضافة الى مراجعة شاملة للوعاء الضريبي، وعدم الاكتفاء بشعارات منع التهرب الضريبي، والعمل بشكل مباشر في هذا المجال.

كما طالب ايضا القطاع الخاص بتسديد الضرائب المترتبة عليه، واعتبار ذلك واجبا وطنيا، لدعم الخزينة، مشيرا الى ان التهرب الضريبي وعدم تسديد مستحقات الدولة يعتبر خيانة وطنية في هذه المرحلة.
 
تابعو الأردن 24 على