التربية النيابية تدعو الجامعات لتهيئة نفسها للتعليم عن بُعد في الفصل الأول القادم

مالك عبيدات - دعا رئيس لجنة التربية النيابية، الدكتور مصلح الطراونة، الجامعات إلى تهيئة نفسها في الفصل الدراسي الأول للتعليم عن بعد، والاستفادة من أي خطأ أو قصور تم خلال المرحلة الماضية.

وقال الطراونة لـ الاردن24 إن التعليم عن بعد كان فيه قرار من مجلس التعليم العالي منذ عام 2015، وذلك  بطرح 25% من المقررات للتعليم عن بعد، مؤكدا أهمية الذهاب نحو التعليم المدمج الذي يوائم بين التعليم المباشر والالكتروني، وأن يكون لكلّ جامعة منصّة خاصة يسهل الدخول إليها والتعامل معها، لنكون جاهزين في الفصل الدراسي الأول والاستفادة من اي خطأ أو قصور في المرحلة المقبلة.

 
وأكد أن التعليم عن بعد ليس بديلا عن التعليم التقليدي، فللتعليم المباشر ميزات تتعلق بالشخصية الاجتماعية للطالب وعلاقته بالمكان والتفاعل بين المعلم والطالب ولذلك هو ليس بديلا، حتى الدول المتقدمة لم تأخذ بالتعليم الالكتروني بديلا.

ولفت إلى وجود عدة تحديات في هذا النوع من التعليم، لكنها لا تعني اغلاق الباب أمام هذا النوع من التعليم، بل يجب أن تكون الجامعات مهيأة لذلك، خاصة وأن معظم الذين بنوا التعليم في الدول المجاورة هم أردنيون، بالاضافة إلى وجود تحدّ أمام بعض الطلبة من عدم القدرة على التعامل مع هذا النوع من التعليم لعدم توفر الامكانيات وهذه المشاكل يجب حلها والمساواة بين الطلبة.
 
تابعو الأردن 24 على