العضايلة: لا رفع للحظر الليلي قبل الانتقال للمرحلة الخضراء

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد عودة العضايلة استئناف عمل المطارات خارجيا، الشهر المقبل، مرجّحا أن يكون ذلك في الأسبوع الأول أو الثاني.

وأضاف العضايلة في مداخلة عبر شاشة المملكة إنه سيُسمح للقادمين من الدول التي يكون فيها الوضع الوبائي منخفض الخطورة "مصنفة خضراء" دون اخضاع القادمين منها للحجر الصحي، وسيُكتفى باحضارهم فحص "PCR".

ولفت إلى أن عدد تلك الدول قد يزيد عن 10 في الأيام المقبلة أو يقلّ عن ذلك تبعا لتطورات الوضع الوبائي، مشيرا إلى أن الدول المصنفة خضراء عالميا هي "النمسا، سويسرا، ألمانيا، إيطاليا، اليونان، قبرص، هونغ كونغ، وتايلاند".

وأشار إلى أنّ الدول الخضراء قد تنقص لأن الوباء ينتشر، مؤكداً أنّ الأولوية في العودة للأردنيين المقمين في الدول التي سيسمح لها أو أي أردني مكث فيها لمدة 14 يوما، بدخول الأردن بدون الخضوع لحجرٍ صحيّ ولكن سيحضر فحص فيروس كورونا قبل 3 أيام من الوصول.

ولفت إلى أنّ هناك بعض الإجراءات المتعلقة بشروط ومعايير التقييم الصحي المعتمدة من وزارة الصحة، عند إعادة عمل المطار، كما سيكون تنسيق مع الدول التي سيكون بيننا وبينها رحلات جوية.

وحول استمرار فرض حظر التجول بعد الساعة الثانية عشرا ليلا، قال العضايلة إن الحكومة ملتزمة بالمصفوفة التي وضعتها، والتي تشير إلى أن رفع كلّ أشكال الحظر لن يكون قبل الانتقال إلى مرحلة منخفض الخطورة.