2024-06-03 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مركز القدس يكرم نائبات

مركز القدس يكرم نائبات
جو 24 :

أقام مرصد البرلمان الأردني بمركز القدس للدراسات السياسية مساء الأربعاء حفل غداء تكريمي للنائبات الحاليات والسابقات وذلك في إطار أنشطة المرصد في التواصل مع البرلمان ومنظمات المجتمع المدني .


وفي كلمة له خلال حفل التكريم أشاد مدير مركز القدس للدراسات السياسية الزميل عريب الرنتاوي بدور النائبات وحضورهن الفاعل في نقاش مختلف القضايا تحت قبة البرلمان سواء فيما يتعلق بالرقابة او التشريع .


وأكد الرنتاوي على خصوصية دور النائبات في المجلس النيابي السادس عشر الذي نظر وينظر في العديد من التشريعات الناظمة للحياة السياسية في المملكة لاسيما قانون الإنتخابات المثير للجدل، داعيا المجلس النيابي للخروج بقانون انتخاب ديمقراطي يلبي متطلبات المرحلة والمطالب الشعبية بحيث يؤدي القانون المأمول الى تمثيل نيابي حقيقي لمختلف فئات المجتمع.


وشارك في حفل التكريم إضافة للنائبات الحاليات والسابقات عدد من ممثلات منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية.


وأعربت النائبات المشاركات في الحفل التكريمي عن تقديرهن لجهود مركز القدس للدرااسات السياسية وتواصله الدائم مع مجلس النواب ومختلف فئات المجتمع ومنظمات المجتمع المدني، لاسيما الجهود التي يبذلها في مجال تمكين المرأة سياسيا.


وتحدثت النائبات عن أداء المجلس النيابي السادس عشر فيما يخص إقراره للعديد من القوانين الناظمة للحياة السياسية. ودافعت بعض النائبات عن أداء لجان التحقيق النيابية في عدد من قضايا الفساد واكدن ان إغلاق هذه القضايا جاء لعدم وجود أدلة كافية. فيما انتقدت نائبات اخريات نتائج لجان التحقيق وتحدثن عن ضغوط تعرض لها المجلس لإغلاق هذه الملفات.


وحاز مشروع قانون الانتخابات على حيز واسع من النقاشات خلال الحفل التكريمي حيث انتقدت النائبات مشروع القانون المقدم من الحكومة الى مجلس النواب واعتبرن ان المشروع بصورته الحالية لا يلبي الطموحات الشعبية كما انه يحمل غبن كبير للمراة رغم زيادة عدد مقاعد الكوتا النسائية ، إضافة انه لا يعطي فرصة للأحزاب للتمثل بشكل فاعل في المجالس النيابية .
وجرى التطرق الى المعيقات التي تقف امام النواب في أدائهم لعملهم حيث أكد الجميع على ضرورة تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب .


ودار نقاش بين النائبات وممثلات عدد من منظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا المرأة حيث انتقدت الناشطات عدم فاعلية دور النائبات فيما يتعلق بالتشريعات التي تتعلق بقضايا المراة، فيما انتقدت النائبات غياب التنسيق بين منظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا المراة .

تابعو الأردن 24 على google news