jo24_banner
jo24_banner

الولايات المتحدة تؤجل إرسال أسلحة دقيقة إلى إسرائيل

الولايات المتحدة تؤجل إرسال أسلحة دقيقة إلى إسرائيل
جو 24 :


أجلت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بيع آلاف الأسلحة الدقيقة لإسرائيل، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تتداول إبطاء تسليم الأسلحة بسبب ضغوط سياسية داخلية متزايدة، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال”.

وبحسب ما ورد، يأتي القرار الأمريكي أيضًا في الوقت الذي تتراجع فيه الإدارة عن خطة إسرائيل المعلنة لشن هجوم على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

وقد رفض البيت الأبيض علناً الدعوات للحد من مبيعات الأسلحة على الرغم من الانتقادات المتزايدة بشأن عدد الشهداء والدمار داخل غزة من خلال الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة.

ويدور النقاش حول بيع ما يصل إلى 6500 من ذخائر الهجوم المباشر المشترك – وهي مجموعات تمكن من توجيه القنابل غير الموجهة إلى الهدف – وفقًا لمسؤولين مطلعين على الصفقة المقترحة. وعلم الكونغرس لأول مرة في يناير/كانون الثاني بأمر البيع المقترح، والذي تبلغ قيمته ما يصل إلى 260 مليون دولار، لكن إدارة بايدن منذ ذلك الوقت لم تمضي قدمًا في الصفقة.

ورفض المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، يوم الاثنين التعليق على ما إذا كان قد تم تعليق أي مبيعات أسلحة لإسرائيل. وقال خلال المؤتمر الصحافي بالبيت الأبيض: "إن التزاماتنا الأمنية تجاه إسرائيل صارمة”.

وأشارت "وول ستريت جورنال” إلى أنه يتعين على وزارة الخارجية إخطار الكونغرس عندما تخطط الولايات المتحدة لبيع أسلحة إلى دول أخرى عندما تتجاوز الصفقة عتبات محددة بالدولار. وعادةً ما تقدم وزارة الخارجية المعلومات إلى لجنتي الشؤون الخارجية والعلاقات الخارجية بمجلس النواب قبل مبيعات الأسلحة المحتملة، يليها إخطار رسمي من الكونغرس.

ووقع بايدن الشهر الماضي مشروع قانون ينص على مساعدة إضافية بقيمة 26 مليار دولار لإسرائيل.

أجلت إدارة بايدن بيع آلاف الأسلحة الدقيقة لإسرائيل، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تتداول إبطاء تسليم الأسلحة إلى أكبر حليف لها في الشرق الأوسط وسط ضغوط سياسية داخلية متزايدة.

وفي حالة صواريخ JDAM، لم تقم الإدارة أبدًا بمتابعة الإخطار الرسمي بشأن البيع، مما أدى إلى توقف مؤقت للصفقة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين، لكن المسؤول قال إنهم لا يعرفون سبب التأخير.

وقال سيث بيندر، الخبير في مبيعات الأسلحة الأمريكية، إنه إذا كان تأخير صواريخ JDAM متعمدا، "فسيكون هذا هو المثال الأول منذ بدء هذه الحرب حيث تتخذ الإدارة مثل هذا الإجراء بشأن الأسلحة التي نعرف أنها استخدمت في غزة”، وفقاً للصحيفة.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه منذ مارس/آذار، لم تتقدم إدارة بايدن أيضًا بعملية إخطار الكونغرس بشأن صفقات أسلحة أخرى بقيمة مليار دولار لإسرائيل تشمل ذخيرة دبابات ومركبات عسكرية وقذائف هاون.

وقال مسؤولون أميركيون إن هذه الصفقات المحتملة تشمل نقل 700 مليون دولار من ذخائر الدبابات عيار 120 ملم، و500 مليون دولار من المركبات التكتيكية، وأقل من 100 مليون دولار من قذائف الهاون عيار 120 ملم. قد يستغرق تسليم المبيعات أشهرًا أو سنوات.

وتتعرض الإدارة لضغوط من عدد متزايد من الديمقراطيين في الكونغرس لخفض إمدادات الأسلحة للضغط على إسرائيل لبذل المزيد من الجهد لمنع مقتل المدنيين في غزة، حيث استشهد أكثر من 34 ألف شخص، معظمهم من المدنيين.



(القدس العربي)

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news