jo24_banner
jo24_banner

اقتصاديون يطالبون الحكومة بتأجيل اقساط البنوك واتخاذ اجراءات تضمن تحفيز الاسواق وضخ السيولة

اقتصاديون يطالبون الحكومة بتأجيل اقساط البنوك واتخاذ اجراءات تضمن تحفيز الاسواق وضخ السيولة
جو 24 :


مالك عبيدات _ طالب اقتصاديون الحكومة باتخاذ اجراءات للتخفيف عن المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشون ومنها  تاجيل اقساط القروض للشهر الحالي تزامنا مع قرب عيد الاضحى المبارك .

واضاف الاقتصاديون ل الاردن ٢٤ ان الاسواق تشهد ركودا غير مسبوق نتيجة عدم توفر السيولة ، حيث لم يعد المواطن قادرا على الوفاء بالتزاماته بسبب زيادة الاعباء المترتبة عليه ومنها اقساط البنوك التي اصبحت تثقل كاهل الاسر بسبب الارتفاع المتتالي للفوائد ، مطالبين باتخاذ  اجراءات تساهم في تحريك العجلة الاقتصادية .

وبين الاقتصاديون ان تأجيل اقساط القروض ينعش الاسواق ويضخ السيولة وبالتالي يساهم في وقف حالة الركود التي تمر بها ، لاسيما وان البنوك ضاعفت ارباحها بسبب ارتفاع الفوائد .

دية : المواطن يعيش في ازمة اقتصادية حقيقية 

وحول ذلك قال الكاتب والخبير الاقتصادي منير دية ان تأجيل الاقساط يفيد المواطنين والقطاعات الاقتصادية التي تعاني بسبب الاوضاع بالعالم منذ حرب اوكرانيا وصولا الى العدوان  على غزة وكان قبلها جائحة الكورونا ما نتج عنه ارتفاع في نسب التضخم .

واضاف دية ل الاردن ٢٤ ان المواطن يعيش في ازمة حقيقية نتيجة تراجع الدخول وارتفاع كلف المعيشة ورفع الفوائد ١١ مرة خلال عامين وتدني الاجور التي وصلت الى ٢٦٠ دينارا وهي لا تكفي للعيش الكريم  ما ساهم في زيادة الاعباء ، مشيرا الى ان تاجيل اقساط القروض يساهم في التخفيف عن الاسر ، لا سيما وان البنوك لن تتاثر نتيجة التاجيل بسبب ارتفاع الارباح التي وصلت الى ٤ مليار و٨٠٠ مليون صافي .

وبين دية ان تأجيل الاقساط لا يضير البنوك ولا يؤثر على عملها ويساهم في تحريك الاسوق ، مشيرا الى ان تاجيل الاقساط اجراء مؤقت لتحريك عجلة الاقتصاد وهناك اجراءات اخرى مطلوبة مثل صرف رديات ضريبة الدخل وتسديد الالتزامات للمقاولين وضخ السيولة من قبل البنك المركزي من خلال برامج مخفضة واطلاق برامج حماية من قبل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لانقاذ ما يمكن انقاذه .

العواد : الاسواق تشهد تراجعا غير مسبوق في المبيعات 
 
من جانبه قال نقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد ان الاسواق تشهد تراجعا غير  مسبوق في المبيعات ولا يوجد حركة بيع وشراء منذ انتهاء شهر رمضان المبارك واصبحت الشوارع خاوية بسبب عدم توفر السيولة لدى المواطنين.

واضاف العواد ل الاردن ٢٤ يجب ان يكون هناك قرارات حكومية ومنها تاجيل اقساط البنوك لثلاثة شهور على الاقل ليتمكن المواطنون من توفير السيولة الكافية للشراء والقطاعات الاقتصادية من تسديد الالتزامات المترتبة عليها التي تراكمت بسبب تراجع المبيعات .

وطالب العواد الحكومة بمراجعة قراراتها المتعلقة بضريبة المبيعات وضريبة الدخل ورفع الفوائد والالتزامات للضمان الاجتماعي لتتمكن القطاعات الاقتصادية من الاستمرار ، مؤكدا ان تاجيل اقساط البنوك يساهم في ضخ السيولة وتحريك الاسواق نظرا لحاجة الاسر الى شراء احتياجاتها من الالبسة والمواد التموينية وتسديد القروض وغيرها .

الشوحة : الحكومة مطالبة باجراءات تحفيزية للاسواق وضخ السيولة

من جانبه طالب رئيس غرف تجارة اربد محمد الشوحة الحكومة باتخاذ قرارات تساهم في تنشيط الاسواق التي تشهد ركودا غير مسبوق لم نشهد له مثيل منذ سنوات .

واضاف الشوحة ل الاردن ٢٤ ان الحكومة يجب ان تقوم باجراءات تحفيزية للاسواق وضخ السيولة اللازمة لتحريك العجلة الاقتصادية ومنها مراجعة ضريبة المبيعات ونسبة الضمان الاجتماعي وفوائد البنوك .

ووصف الشوحة الوضع بالاسواق بانه باسوأ حالاته ولا يوجد نشاط تجاري بسبب عدم توفر السيولة لدى المواطنين الذين يعانون من ثبات الدخل وارتفاع الالتزامات.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news