العلماء الروس من أصغر المتخصصين سنا في العالم

بلغ عدد الأخصائيين الشباب الذين لم يتجاوز سنهم 39 عاما في روسيا نسبة 45%، ما يجعل العلم الروسي من أصغر علوم العالم سنا.

صرح بذلك دينيس سيكيرينسكي، نائب وزير العلم والتعليم العالي الروسي، الأربعاء 14 ديسمبر، في كلمة ألقاها في ندوة "أهداف ومهام وسيناريوهات التطور العلمي والتقني للبلاد في سبيل تحقيق السيادة التكنولوجية" التي عقدت في إطار مؤتمر" التجربة الابتكارية: العلم وقطاع الأعمال" التاسع.

 

وقال إن "الأعوام الـ15 الماضية شهدت ارتفاع عدد العلماء الشباب الذين لم يتجاوز سنهم في روسيا 39 عاما إلى نسبة 45%. لذلك يعتبر علمنا مبدئيا في هذا السياق من أصغر علوم العالم سنا". وأعاد إلى الأذهان أن هذا المعدّل لم يتخط في مطلع الألفية 20% فقط.

يذكر أن مؤتمر " التجربة الابتكارية: العلم وقطاع الأعمال" التاسع عقد في 13 – 15 ديسمبر وتولت تنظيمه جامعة موسكو الحكومية ومعهد " ممارسة المبتكرات" غير الحكومي. وكان موضوع " السيادة الروسية على خلفية اندماج جهود العلم والبزنس والسلطة" موضوعا رئيسيا لمؤتمر العام الجاري.

وبحث مندوبو المؤتمر مشكلة انتقال روسيا من دولة مصدرة لمواد الخام إلى دولة تنشئ مرافق إنتاجية عالية التكنولوجيا، وكذلك العوامل التي تؤثر على تعزيز وحدة المجتمع الروسي، والدفاع عن القيم التقليدية الحضارية والثقافية، والحفاظ على العقلية الروسية القومية الأصيلة، وتطوير التعاون الدولي.

المصدر: تاس