حوارية في شومان حول "إمكانية التخزين المنزلي للطاقة المتجددة.. تقنية ثورية"

 
 أكد العالم الأردني الدكتور سعيد الحلاج أهمية توفير الإمكانيات المتاحة اليوم أمام العائلات لتخزين الطاقة المتجددة في المنازل، وإيجاد الحلول لتخزين الطاقة لأنظمة الشبكات الذكية، مع التركيز بشكل خاص على تقنية بطاريات الليثيوم أيون.

واستعرض الدكتور الحلاج في حوارية نظمها منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، مساء أمس الاثنين، بعنوان "إمكانية التخزين المنزلي للطاقة المتجددة.. تقنية ثورية"، وأدارها عضو مجلس إدارة "إدامة" الدكتور ماهر مطالقة، الجهود المبذولة في دول العالم المتقدم للوصول إلى أكبر فائدة ممكنة من الطاقة وخاصة الطاقة الكهربائية والصديقة للبيئة وذلك بهدف حل المشكلات التي تواجه العالم في الوقت الحالي والمستقبل في الحصول على مصادر الطاقة.

وأشار إلى ضرورة أن تقوم الدول بتوفير كافة الإمكانيات ووضع التشريعات اللازمة أمام القائمين على صناعة الطاقة المتجددة، موضحا أن الأردن أقر بضرورة اعتماد خطط أكثر تحفيزا خلال المرحلة القادمة لزيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة المستدامة لتنويع مزيج الطاقة، بما ينسجم مع الدعوات العالمية للإسراع في التحول لنظيف.

وأكد ضرورة تعاون القطاعين العام والخاص بهدف وضع الحلول للعديد من المشكلات التي يعاني منها قطاع الطاقة في الأردن، مثلما أشار إلى أهمي بناء منظومة تشريعية تتبنى هذا التوجه.

وقال إنه لدينا الإمكانيات والمواد الخام وخاصة الكيميائية التي نستطيع من خلالها الحصول على الطاقة، ولكننا نحتاج إلى السبل والمزيد من الجهد والعلم من أجل تحقيق الأهداف والوصول للطاقة، مشيرا الى أهمية تخزين الطاقة في الأوقات التي لا يوجد عليها طلب وخاصة الطاقة الشمسية واستخدامها وقت الحاجة اليها.

وبين أن الأردن يستورد سنويا الآلاف من السيارات معظمها تعمل على الكهرباء، مشيرا إلى أن معظم وسائل النقل في العالم حاليا؛ تحتاج إلى الطاقة الكهربائية.

والدكتور الحلاج هو الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة All Cell Technologies LLC، وأستاذ أبحاث زائر في الهندسة الكيميائية بجامعة إلينوي في شيكاغو، وقد شارك في تأليف كتاب "أنظمة الهيدروجين الهجينة"، ونشر العديد من فصول الكتب وعددًا كبيرًا من الأوراق البحثية، إضافة إلى كونه مخترعا مشاركا للعديد من طلبات براءات الاختراع المتعلقة في مجالات الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة وتحلية المياه.