نتنياهو أمام الكونغرس: 7 أكتوبر يوم سيبقى في التاريخ


دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى "غزة منزوعة السلاح"، وفي حين شدد -في خطابه لأعضاء الكونغرس الأميركي- على أن "أعداءنا هم أعداؤكم"، فقد طالب بمزيد من السلاح لمواصلة ضرب غزة.

فقد دعا نتنياهو إلى "غزة منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين بعد انتهاء الحرب"، على حد قوله.

وقال أمام أعضاء الكونغرس الأميركي المنقسم حيال الحرب في غزة "بعد انتصارنا، بمساعدة شركائنا الإقليميين، فإن غزة منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين يمكن أيضا أن تفضي إلى مستقبل من الأمن والازدهار والسلام. تلك هي رؤيتي حيال غزة".

وشدد نتنياهو على أن أعداء إسرائيل هم أيضا أعداء الولايات المتحدة، على حد قوله. وأضاف "نحن لا نحمي أنفسنا فقط. نحن نحميكم.. أعداؤنا هم أعداؤكم، معركتنا هي معركتكم، وانتصارنا سيكون انتصاركم".

ودعا الولايات المتحدة الأربعاء إلى تسريع وتيرة دعمها العسكري لإسرائيل للمساعدة في وضع حد للحرب في غزة، بعدما كان قد اتهم واشنطن بتعليق مساعدات.

وقال نتنياهو "أقدّر بشدة دعم الولايات المتحدة، بما في ذلك في هذه الحرب الحالية. لكن هذه لحظة استثنائية. تسريع المساعدات العسكرية الأميركية يمكن أن يسرع بشكل كبير إنهاء الحرب في غزة وأن يساعد في منع اندلاع حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط".

وأبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي ثقته بأن الجهود التي تبذل من أجل الإفراج عن المحتجزين لدى حركة حماس "ستثمر"، وذلك بعد أن أكد أن 7 أكتوبر يوم سيبقى في التاريخ، في إشارة إلى هجوم طوفان الأقصى الذي شنته المقاومة الفلسطينية.

وقال نتنياهو "أنا واثق بأن هذه الجهود يمكن أن تنجح، بعضها يبذل الآن". وأضاف "أود أن أشكر الرئيس (جو) بايدن على جهوده الدؤوبة نيابة عن الرهائن".

إيران تمول المتظاهرين

وفي خطابه، شدد نتنياهو على أن إسرائيل "ستقوم بكل ما ينبغي القيام به" لضمان أمن حدودها الشمالية، حيث يستمر تبادل القصف بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن ما وصفه بـ"محور الإرهاب" بقيادة إيران يهدد إسرائيل والولايات المتحدة والعالم العربي، على حد قوله.

وقال نتنياهو "عالمنا يشهد اضطرابات. في الشرق الأوسط، يواجه محور الإرهاب -بقيادة إيران- أميركا وإسرائيل وأصدقاءنا العرب. هذا ليس صراع حضارات. إنه صراع بين الهمجية والحضارة".

ووصف المحتجين على الحرب المدمرة في غزة بأنهم "أغبياء تستفيد منهم إيران"، معتبرا أن طهران تموّل التظاهرات على حد زعمه.