"فخ العسل".. امرأة غامضة قد تكون متورطة في اعتقال مؤسس "تليغرام"

لم يُسمع عن جولي فافيلوفا، التي ورد أنها كانت مسافرة مع دوروف قبل اعتقاله، منذ احتجاز قطب التكنولوجيا في مطار لو بورجيه بالقرب من باريس في نهاية الأسبوع الماضي.

اختفت جولي فافيلوفا، "مدربة العملات المشفرة"، وأحدث المؤثرين عبر الإنترنت في ألعاب الفيديو البالغة من العمر 24 عاماً، مما أثار تكهنات بأنها ربما كانت متورطة في اعتقال الرئيس التنفيذي لشركة تليغرام بافيل دوروف في فرنسا.

لطالما كان دوروف، الذي فر من روسيا في عام 2014 بعد رفضه تسليم البيانات المشفرة إلى الكرملين، هدفاً لإنفاذ القانون الدولي. أصدرت السلطات الفرنسية مذكرة تفتيش لـ "دوروف" كجزء من تحقيق مستمر من قبل وزارة الداخلية في جرائم مزعومة ضد القُصَّر، بما في ذلك مزاعم التواطؤ في الاتجار بالمخدرات العالمية والاعتداء الجنسي على الأطفال بسبب افتقار تليغرام إلى الاعتدال واستخدام المنصة للعملات المشفرة.
 
ولم يُسمع عن فافيلوفا، التي ورد أنها كانت مسافرة مع دوروف قبل اعتقاله، منذ احتجاز قطب التكنولوجيا في مطار لو بورجيه بالقرب من باريس في نهاية الأسبوع الماضي. وقد أعربت عائلة فافيلوفا عن قلقها بشكل متزايد، حيث أخبرت وكالة فرانس برس أنهم لم يتمكنوا من الاتصال بها منذ الحادث.

وأشار الباحث الفرنسي في بيانات الخصوصية بابتيست روبرت إلى الآثار المحتملة لنشاط فافيلوفا على وسائل التواصل الاجتماعي. ووفقاً لـ روبرت، فإن منشورات فافيلوفا، التي وثقت رحلاتها عبر أذربيجان مع بافيل دوروف، ربما كشفت عن غير قصد عن تحركات مؤسس تليغرام، مما أدى إلى اعتقاله.

وقال لصحيفة نيويورك بوست: "من المعقد أن نقول ما إذا كانت منشوراتها لعبت دوراً مباشراً في اعتقاله، ولكن إذا كنت تتابعها على وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك بسهولة تتبع تحركات دوروف".

تُظهر مجموعة روبرت لمنشورات جولي فافيلوفا التي تمت مشاركتها على X، ارتباطاً مذهلاً بين رحلاتها ومسار دوروف المعروف. وتشمل هذه مقاطع فيديو للثنائي معاً في أوزبكستان وصورة أظهرت فافيلوفا في مقعد الراكب في سيارة دوروف في أذربيجان في 21 أغسطس.

تشير منشورات أخرى إلى أنهما زارا نفس ميدان الرماية والفندق في العاصمة الأذربيجانية. وعلى الرغم من علاقتهما الوثيقة على ما يبدو، فإن الطبيعة الدقيقة لارتباطهما لا تزال غير واضحة. ومن غير المعروف متى أو كيف التقيا، لكن كلاهما يعيش في دبي، حيث يقع المقر الرئيسي لشركة تليغرام.

ومع ذلك، فإن توقيت اختفائها واعتقال دوروف قد غذى نظريات مفادها أنها ربما استُخدمت "كفخ عسل" من قبل أولئك الذين يسعون إلى القبض على ملياردير التكنولوجيا المراوغ. وعلى الرغم من هذه التكهنات، لم يظهر أي دليل ملموس يربطها بأي مؤامرة من هذا القبيل.

صرحت تليغرام الرجل البالغ من العمر 39 عاماً لم يكن مختبئاً ولا هارباً، حيث كان يسافر بانتظام إلى أوروبا كمواطن يحمل جواز السفر الفرنسي بالإضافة إلى العديد من جوازات السفر الأخرى.