2024-10-28 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"12" لاعباً مهماً يغيبون عن منتخب النشامى في أمم آسيا

12 لاعباً مهماً يغيبون عن منتخب النشامى في أمم آسيا
جو 24 : مع بدء العد التنازلي لتدشين منتخب الأردن لمشاركته الثالثة في أمم آسيا لكرة القدم التي تنطلق اليوم في أستراليا، فإن الحديث يتشعب عن كل ما يتعلق بمنتخب النشامى الذي يتأهب لإستهلال مشواره بلقاء العراق الإثنين المقبل لحساب المجموعة الرابعة.

وسيدخل منتخب الأردن معترك البطولة ولأول مرة يقوده مدير فني أجنبي هو الإنجليزي راي ويلكينز بعدما قاده في المشاركتين الماضيتين مدربين من العرب هما الراحل محمود الجوهري "2004" بالصين، والعراقي عدنان حمد "2011" في قطر.

واختار راي ويلكينز لتمثيل منتخب النشامى في أمم آسيا "23" لاعباً معظمهم من العناصر الشابة، وهم: عامر شفيع، معتز ياسين، أحمد عبدالستار، عدي زهران ، صالح راتب، سمير رجا، أحمد سريوة، سعيد مرجان، محمد الداود، منذر أبو عمارة، يوسف الرواشدة، أحمد هايل، عدي الصيفي، رجائي عايد، محمود زعترة، احمد الياس، عبدالله ذيب، أنس بني ياسين، طارق خطاب، محمد مصطفى، محمد الدميري، خليل بني عطية، حمزة الدردور.

ورغم هذه التشكيلة فإن "12" لاعباً مهماً سيغيبون عن منتخب الأردن في النسخة الحالية لأمم آسيا في أستراليا لأسباب تتمحور بعدم القناعة الفنية أو الإصابة أو لخلاف شخصي، ونسرد حكايات اللاعبين الغائبين وفقاً للآتي:

1-عامر ذيب

يعتبر عامر ذيب القائد السابق لمنتخب الأردن من أبرز اللاعبين المهمين الذين سيغيبون عن منتخب الأردن في أمم آسيا التي ستنطلق في أستراليا اليوم.

وتكمن أهمية تواجد لاعب بحجم عامر ذيب لما يتمتع به من دهاء كروي وقدرة على صناعة الألعاب والأهداف وتسجيلها، واستبعاده يعتبر نقطة ضعف قد تظهر بمنتخب الأردن إلا إذا كان ويلكينز يجد برؤيته الفنية الأفضل من ذيب وذلك سيتحدد من خلال ما سنشاهده خلال اللقاءات الثلاثة التي سيخوضها النشامى في الدور الأول أمام العراق وفلسطين واليابان.

ولعل ما يؤكد أهمية تواجد ذيب هي تصريحات ويلكينز نفسه عندما استدعاه واعتمد عليه في أكثر من مباراة ودية وعندما قرر استبعاده أعلن في المؤتمر الصحفي لإعلان القائمة بأن قرار استبعاد ذيب كان الأصعب بالنسبة له ولم يجد مبرراً مقنعاً لإستبعاده سوى أنه مصاب بكسر بيده رغم أنه شارك الوحدات بعدما أجرى عملية جراحية مكان الإصابة وقدم مستويات متميزة.

2-حسن عبد الفتاح

قام ويلكينز بإستدعائه بعد مطالبات جماهيرية لم تتوقف فضلاً عن تألقه مع فريق الخريطيات القطري، ولعب عبد الفتاح مباراة الأردن وكوريا الجنوبية التي خسرها بهدف وحيد، لكن بعد هذه المباراة حدث خلاف بين المدرب واللاعب حينما طلب عبد الفتاح السماح له بعدم السفر إلى أستونيا وخوض المباراة أمام منتخبها بناء على طلب ناديه الخريطيات الذي هدد بفسخ عقده، ويلكينز تفهم الأمر بالبداية لكنه سرعان ما شكك بنوايا عبد الفتاح كون الأخير شارك بمباراة اعتزال رأفت علي وغادر الأردن بعد يومين أو ثلاثة إلى قطر وهو أمر جعل ويلكينز يعتقد بأن عبد الفتاح لا يريد اللعب لمنتخب الأردن بدليل بقائه في الأردن لعدة أيام علماً أن نادي الخريطيات منح عبد الفتاح إجازة لمدة يومين ليقضيها بين أسرته.
ويعتبر عبد الفتاح من أكثر اللاعبين خوضاً لتجارب الإحتراف الخارجية لما يتمتع به من موهبة متميزة وهو مثل الأردن في الصين وقطر "2004" و "2011".

3- بهاء عبد الرحمن

كان استبعاده إحدى أهم مفاجآت ويلكينز، فبهاء لاعب دولي قادر على العطاء وهو من أفضل لاعبي الإرتكاز في الأردن، وقام ويلكينز بإستدعائه لمرحلة معينة لكنه استبعده لحظة إعلان القائمة.
وكان بهاء عبد الرحمن الوحيد المرشح ليمثل الفيصلي بالمنتخب الأردني لكن استبعاده جعل صفوف منتخب النشامى وفي سابقة تاريخية تخلو من أي لاعب من الفيصلي.
وربما يكون من أسباب استبعاد بهاء هو التراجع الكبير الذي أصاب نتائج وأداء فريقه لكنه يبقى لاعباً من الطراز الرفيع وما يزال هدفاه الصاروخيان في السعودية بأمم آسيا "2011" وفي الصين بعمان عالقان في أذهان جماهير الكرة الأردنية.

4-رائد النواطير

ظفر بجائزة أفضل لاعب عن الموسم الماضي، ويعتبر من أكثر اللاعبين ظلماً حيث لم يتحصل على الفرصة المستحقة والكافية لإثبات جدارته مع المنتخب، تراجع مستواه لتراجع أداء فريقه السابق الفيصلي لكنه يبقى موهبة واضافة مهمة كان يمكن الإستفادة منه.

ويقول مقربون من ويلكينز إن عدم استدعائه عائد لكون النواطير يتقن الواجبات الهجومية فقط ولا يتنبه كثيراً لواجباته الدفاعية.

5- ياسين البخيت

يعتبر من أكثر لاعبي الكرة الأردنية سرعة ومهارة، ويخوض تجارب احترافية ناجحة بالدوري السعودي منذ سنوات وسبق له تمثيل منتخب الأردن، لكنه بعهد المدربين حسام حسن وويليكنز لم يتم استدعائه رغم تميزه بالدوري السعودي.

وقد يعود سبب استبعاده لقلة المطالب الجماهيرية بإستدعائه فهو لعب لفريق اليرموك لسنوات طويلة ولم يلعب لفرق المقدمة التي تنافس على الألقاب وتتمتع بجماهيرية كبيرة، ولكنه كان يستحق على أقل تقدير اختبار قدراته بعهد ويلكينز وبخاصة أن الأخير قام بتجربة معظم اللاعبين المحترفين في الخارج.

6- ابراهيم الزواهرة

شق طريقه سريعاً بملاعب كرة القدم الأردنية ولعب للفيصلي وهو يحترف حالياً بالخليج السعودي ويقدم أداء متميزاً ، وهو أحد المدافعين الذين يمتازون بشراستهم وصلابتهم، استبعد عن منتخب الأردن بعهد المدير الفني السابق حسام حسن لخلافات شخصية.
وقد يكون من أهم أسباب استبعاده تفضيل ويلكينز لمدافعين آخرين كأنس بني ياسين وطارق خطاب ومحمد مصطفى وربما سعيد مرجان الذي لعب مدافعاً في اللقاءات الودية بعهد ويلكينز رغم أنه يمتاز بصناعة الألعاب.

7- شريف عدنان

اعتمد عليه ويلكينز كثيراً في اللقاءات الودية، وقدم أداء متميزاً وأظهر روحاً قتالية عالية واعتقد البعض بأنه سيكون إحدى الخيارات المهمة لويلكينز في أستراليا، لكن العكس هو ما حدث.

8- مصعب اللحام

يعتبر من أبرز نجوم كرة القدم الأردنية الذين ينتظرهم مستقبل مشرق، اعتمد عليه المدير الفني حسام حسن اعتماداً كلياً في تصفيات آسيا، لكنه ولسوء حظه تعرض لإصابة خلال مشاركته لفريقه نجران السعودي وهو ما يزال يتلقى العلاج في قطر مما جعله خارج حسابات ويلكينز نظراً لإصابته.

9-عدنان عدوس

هو أحد العناصر المهمة التي لو كتب لها التواجد مع منتخب الأردن لشكل إضافة مهمة له وتحديداً في منطقة الوسط التي تثير مخاوف كثير من المتابعين، لكن تعرضه لإصابة في قدمه حال دون استدعائه حيث ما يزال يتلقى العلاج حتى الآن بقطر وابتعد منذ انطلاق الموسم الحالي عن الملاعب.

10- محمد منير

أحد المدافعين الذين يتحلون بالخبرة الدولية وسبق له تمثيل منتخب الأردن في أكثر من مناسبة، لكن الإصابة التي تعرض لها مع فريقه السابق الجزيرة وأبعدته عن تدريبات منتخب النشامى اضطرت ويلكينز لإستبعاده نهائياً من حساباته، علماً أن اللاعب حالياً لا يعاني من أي اصابة بعدما تشافى منها نهائياً ووقع عقداً جديداً مع فريق الرمثا خلال الإنتقالات الشتوية الحالية.

11- شادي أبو هشهش

لاعب خبيرومخضرم ، أبدع مع منتخب الأردن في سنوات خلت وهو يشغل مركز اللاعب الإرتكاز وقدم مستويات لافتة خلال تجاربه المتواصلة مع الأندية السعودية، طالبت الجماهير بأهمية تواجده وقام ويلكينز بإستدعائه في مباراتي الكويت الوديتين لكنه سرعان ما استبعده من حساباته.

12- ثائر البواب

يعتبر من المهاجمين الذين يمتازون بالخبرة وهو الذي خاض تجارب احترافية جديرة بالتقدير في رومانيا، انتقل بداية الموسم لفريق كلباء الإماراتي ولكنه سرعان ما تم الإستغناء عنه، استدعاه حسام حسن المدير الفني السابق ليشارك بتصفيات آسيا وسجل أهدافاً مهمة وشكل ثنائياً رائعاً مع أحمد هايل، واستغربت الجماهير الأردنية عدم إدراجه ضمن قائمة منتخب الأردن في أستراليا. فوزي حسونة -كورة
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير