jo24_banner
jo24_banner

موجة الحر تخفض كميات الخضار والفواكه الواردة إلى السوق المركزي

موجة الحر تخفض كميات الخضار والفواكه الواردة إلى السوق المركزي
جو 24 :

هبطت كميات الخضار والفواكه الواردة إلى سوق الخضار المركزي أمس بمقدار 1000 طن وسط تدني مستوى إنتاج المزارع المحلية بعد موجة الحر التي سيطرت على أجواء الأردن خلال الأسبوع الماضي.


وأدت موجة الحر التي عاشها الأردن إلى اتلاف جزء من المحاصيل الزراعية التي أدت إلى تراجع الكميات الواردة إلى السوق المحلية إلى 2500 طن مقارنة مع 3500 طن في الأيام الاعتيادية وبتراجع نسبته 28 % حسب ما أكده مدير السوق عبد المجيد العدوان.
وأكد العدوان أن الكميات الواردة إلى السوق المركزي شحيحة ما أدى إلى ارتفاع أسعار العديد من أصناف الخضار والفواكه.


وأضاف أن ما مرت به المملكة من حرارة عالية أسهم في تلف جزء كبير من المحاصيل الزراعية التي ادت الى إحداث فجوة في الكميات ما انعكست على ارتفاع اسعار الخضار في السوق المركزي وبالتالي في أسواق التجزئة.


وبين العدوان أن إنتاج المحاصيل الزراعية في المفرق ستدخل الأسواق المحلية الأمر الذي سيؤدي إلى تراجع ملحوظ في أسعار الخضار والفواكه.


وأشار العدوان إلى استقرار أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي ضمن مستويات مرتفعة سيما البندورة التي ما تزال ضمن مستويات مرتفعة إذ تتراوح العادية منها ما بين 20 و50 قرشا والأغلب 35 قرشا والمعلقة يتراوح سعر الكيلو منها ما بين 45 و 65 قرشا و الأغلب 50 قرشا ويتراوح سعر كيلو الخيار مابين 20 و 40 قرشا والأغلب 30 قرشا ويتراوح سعر كيلو البطاطا بين 25 و 50 قرشا والأغلب 35 قرشا.


وقال تاجر الخضار والفواكه كايد جميل إن أسعار الخضار والفواكه ماتزال مستمرة ضمن مستويات مرتفعة منذ بداية شهر رمضان نتيجة نقص الكميات في السوق.
وبين جميل أن أسعار الخضار والفواكه مرتفعة جدا في السوق المحلية.


وأكد تراجع مستويات الطلب على أصناف الخضاروالفواكه كافة نتيجة ارتفاع الاسعار بالاضافة الى الاقبال المتواضع على تلك الاصناف حيث يشتري المواطن احتياجاته اليومية.


وحول أسعار الخضار في السوق المحلية أكد جميل أن سعر كيلو البندورة العادية يتراوح ما بين 60 و 75 قرشا والمعلقة ما بين 85 و دينار ويتراوح سعر كيلو البطاطا 50 و 65 قرشا ويتراوح سعر كيلو الخيار ما بين 40 و 50 قرشا ويتراوح سعر كيلو الفليفلة الحلوة ما بين دينار و 1.25 دينار ويتراوح كيلو الليمون ما بين 1.8 و 2 دينار.


وقال تاجر الخضار والفواكه علي العويوي إن «أسعار الخضار والفواكه ما تزال مرتفعة منذ بدايات شهر رمضان».


وبين ان الطلب على مختلف اصناف الخضار والفواكه ضعيف منذ أول يوم من شهر رمضان. الغد

تابعو الأردن 24 على google news