2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اغلاق كبرى مصانع الصهر في الاردن.. والعمال يعتصمون

اغلاق كبرى مصانع الصهر في الاردن.. والعمال يعتصمون
جو 24 : نفذ العاملون في شركة الائتلاف الأردني لصناعة الحديد والصلب في محافظة الزرقاء اعتصاما، احتجاجا على قرار الشركة بإغلاق المصنع، وتسريح العاملين فيه.

وقال رئيس اللجنة النقابية في الشركة موسى الخلايلة، إن الإدارة وجهت رسالة إلى اللجنة بينت فيها، أن هنالك العديد من الخسائر ألحقت في الشركة خلال الفترة الماضية، واستنادا إلى قرار مجلس الإدارة، سيجري إغلاق المصنع، وتسريح العاملين فيه، إلى جانب صرف كافة حقوقهم، وفقا للقانون.

وبيًن الخلايلة أن قرار إغلاق المصنع اتخذ دون العودة إلى اللجنة الثلاثية في وزارة العمل، في إشارة أن ذلك مخالف للقانون.

إلى ذلك، أعلن مجلس ادارة شركة حديد الاردن، قراره باغلاق مصنع الصهر، "وتسريح الموظفين والعاملين وصرف مستحقاتهم حسب القوانين والانظمة المعمول بها في المملكة".

وبرر مجلس الادارة في بيان اصدره اليوم الثلاثاء، ان قرار اغلاق مصنع الصهر "شركة الائتلاف الاردني لصناعة الحديد والصلب" احدى شركات مجموعة حديد الاردن المساهمة العامة، جاء بسبب ارتفاع تكاليف الانتاج، ومنها: ارتفاع اسعار الكهرباء، وعدم توفر الكميات اللازمة من المواد الخام لاستمرارية الانتاج بالاضافة الى القيود المفروضة على استيراد الخردة و انعدام المنافسة العادلة للمنتج المحلي بالمقارنة مع المستورد. وجاء في البيان انه لم يكن من السهل على مجلس الادارة اتخاذ مثل هذا القرار الصعب والذي جاء بعد دراسة مستفيضه و مراجعات متعددة للخيارات المتاحة في ظل الخسائر المتراكمة خلال السنوات السابقة.

واكدت المجموعة ان القرار جاء في محاولة لوقف نزيف الخسائر المستمر الذي كان يؤثر على ارباح المجموعة، موضحا ان ادارة الشركة تقوم حالياً بدراسة عروض وحلول جديدة للوقوف بجانب الموظفين والعاملين في محاولة لاستمرارية مصدر رزقهم.

واشار البيان الى العديد من المراجعات والمراسلات المتعددة مع الجهات المعنية الرسمية إلا انه لم يتم اتخاذ اي خطوة او اجراء من شأنه تحسين اوضاع صناعة الحديد في الاردن.


(بترا + المرصد العمالي)
تابعو الأردن 24 على google news