2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

فاتورة الكهرباء تصادر مكتسبات انخفاض أسعار النفط

فاتورة الكهرباء تصادر مكتسبات انخفاض أسعار النفط
جو 24 :

ملاك العكور- انخفضت أسعار المحروقات في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، حيث وصل سعر برميل النفط إلى 45 دولارا، الأمر الذي من المفترض أن ينعكس على أسعار مختلف السلع والخدمات.

نقيب تجار الملابس والأقمشة، مروان القادري، يؤكد أن انخفاض أسعار المحروقات سيقود إلى انخفاض اسعار الملابس والأقمشة. لكنه يستدرك بقوله: "مقابلة خفض أسعار المحروقات برفع فاتورة الكهرباء يحول دون تحقيق ذلك".

ويضيف القادري في تصريحه لـJo24: "إن الصناعة المحلية لن يكون بامكانها منافسة المنتجات الخارجية نظراً لارتفاع أسعار المنتج المحلي وانخفاض الاجنبي، تبعا لانخفاض المحرقات لديهم".

أمّا نقيب تجار المواد الغذائية، سامر جوابرة، فيؤكد أن انخفاض أسعار المحروقات لن يكون له تأثير مباشر على أسعار المواد الغذائية، مشيراً إلى أن التأثير لن يتجاوز 1%.

ويقول في تصريحه لـJo24 إن المحروقات لا تؤثر إلا على اجراءات النقل والتوزيع، لافتاً إلى أن شركات الملاحة والنقل العالمية لم تخفض أسعارها بعد هبوط اسعار المحروقات.

من جانبه يؤكد المحلل الاقتصادي، الزميل خالد الزبيدي، أن انخفاض أسعار المحروقات ألغي تأثيره على أسعار السلع والخدمات، إثر ارتفاع فاتورة الكهرباء.

وينوّه بأن عدم ضبط الأسعار في الأسواق جاء نتيجة لعدم وجود جهة مسؤولة تشكل ضغطاً لحماية المستهلك، وتحول دون أي ارتفاع للأسعار، إضافة إلى تعطل القوانين نتيجة عدم وجود سياسات حاسمة تتعلق برفع الأسعار أو خفضها.

تابعو الأردن 24 على google news