2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

1.5 % من مساحة المملكة أراضي حرجية

1.5  من مساحة المملكة أراضي حرجية
جو 24 : أشارت أرقام رسمية أن مساحة الأراضي المسجلة حراجا تقدر بـ 1.5 بالمئة من إجمالي مساحة المملكة البالغة 89 ألف كم2.

وحسب دائرة الاحصاءات العامة، تعتبر منطقة المرتفعات الجبلية في الأردن المنطقة الرئيسية للغابات، إذ بلغت مساحة الأراضي المسجلة حراجا 1.3 مليون دونم أي ما نسبته 1.5 بالمئة من إجمالي مساحة المملكة.

وأوضحت أن المساحة الحرجية فعلاً بلغت 821 ألف دونم، بنسبة بلغت 62 بالمئة من المساحة المسجلة حراجا.

ويصادف الـ 15 من كانون الثاني من كل عام الاحتفال بيوم الشجرة العالمي، والذي يشارك الأردن على المستويين الرسمي والشعبي دول العالم في إحياء هذه المناسبة؛ من خلال غرس المزيد من الأشجار في مختلف محافظات المملكة.

ويعتبر يوم الشجرة احتفالية للأشجار، وتشجيع الناس على زرعتها والاعتناء بها.

ويهدف هذا اليوم إلى زيادة رقعة المساحات الخضراء، وترميم الغابات الطبيعية بزرع غابات اصطناعية، مع إعطاء المزيد من الاهتمام بالأشجار المزروعة وحمايتها وترميم المساحات المزروعة، وزرع مساحات خضراء جديدة، إضافة إلى حماية الغابات الطبيعية من التعديات.

وتعد زيادة الرقعة المزروعة بالغابات من أولويات الحكومة ممثلة بوزارتي الزراعة والبيئة، وخاصة أن وزارة الزراعة تقوم بتزويد مديرياتها في محافظات المملكة بكافة الأشتال اللازمة للتحريج وزراعة جوانب الطرق.

ويعتبر الأردن من الدول الفقيرة بمواردها الزراعية، وخاصة الحرجية، حيث تبلغ نسبة مساحة الغابات أقل من واحد بالمئة من إجمالي مساحة المملكة، وتمتد من وادي اليرموك شمالاً، وحتى وادي موسى ومرتفعات الشراه جنوباً، لكنها الغابات في تواجه تهديدات أدت إلى تقليص مساحاتها.السبيل
تابعو الأردن 24 على google news