2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

«الأصفر» يرتفع 30 دولاراً متأثراً بتخلي الفرنك السويسري عن اليورو

«الأصفر» يرتفع 30 دولاراً متأثراً بتخلي الفرنك السويسري عن اليورو
جو 24 : ارتفعت اسعار المعدن الاصفر ليوم امس بنحو 30 دولارا متأثرا بتخلي سويسرا عن السقف الذي فرضته على سعر الفرنك أمام اليورو وفق ما قاله نقيب تجار الحلي والمجوهرات
وبين امسيح في تصريح لـ «الرأي» ان المعدن الاصفر ارتفع امس من حاجز 1235 دولارا للاونصة الى 1262 دولارا للاونصة.
وذكر ان ارتفاع اسعار المعدن الاصفر تعود الى عدة عوامل اهمها فك ارتباط الفرنك السويسري باليورو وقرب موعد رأس السنة الصينية بشهر شباط القادم والذي يرتفع فيه شراء الذهب لغايات تقديم الهدايا.
واضاف ان اسعار المعدن الاصفر تأثرت بشكل كبير ببيانات لاقتصاد الامريكي واسعار الفوائد على الدولار الامريكي واسعار النفط عالميا.
و سجل متوسط سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا ليوم أمس نحو25 دينارا وبلغ متوسط سعر غرام الذهب لعيار 18 نحو21.9 دينار كما سجل متوسط سعر غرام الذهب لعيار 24 نحو 30.2 دينار
واستقر سعر الذهب قرب أعلى مستوياته في أربعة أشهر امس ويتجه على ما يبدو نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي في عشرة أشهر مع بحث المستثمرين عن ملاذ آمن يحميهم من تقلبات السوق بعد تخلي سويسرا المفاجئ عن السقف الذي فرضته على سعر الفرنك أمام اليورو.
واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1259.80 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن قفز إلى 1266.11 دولار للأوقية أمس الاول الخميس وهو مستوى لم يشهده منذ أيلول.
ودفعت تقلبات الأسواق العالمية أمس المستثمرين إلى ضخ أموالهم في الذهب الذي غالبا ما يعتبر أداة استثمار بديلة للأصول العالية المخاطر. وأدى اختراق بعض المستويات النفسية الرئيسية أيضا إلى ارتفاع المعدن النفيس.
وصعد الذهب نحو ثلاثة بالمئة منذ بداية الأسبوع مسجلا أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ آذار 2014.
وزاد المعدن الأصفر أكثر من ستة بالمئة منذ بداية الشهر الحالي بعد تراجعه على مدى عامين متتاليين.
وفاجأ البنك الوطني السويسري (المركزي) الأسواق أمس الاول بتخليه عن السقف الذي فرضه على سعر الفرنك منذ ثلاث سنوات وهو ما أدى لصعود العملة السويسرية أمام اليورو وهبوط الأسهم بفعل مخاوف على الاقتصاد السويسري الذي يعتمد على التصدير.
ونزلت الأسهم الآسيوية امس الجمعة وتراجع الدولار أمام الين الذي يعتبر ملاذا آمنا بعد الخطوة المفاجأة التي اتخذتها سويسرا.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة 0.53 بالمئة إلى 16.97 دولار للأوقية.
وزاد سعر البلاتين 0.06 بالمئة إلى 1254.8 دولار للأوقية بينما صعد سعر البلاديوم 0.85 بالمئة إلى 769.5 دولار للأوقية.
تابعو الأردن 24 على google news