jo24_banner
jo24_banner

كارثة انسانية في حلب.. والجيش الحر يحصل على صواريخ مضادة للطائرات

كارثة انسانية في حلب.. والجيش الحر يحصل على صواريخ مضادة للطائرات
جو 24 :

تتواصل الاشتباكات في مدينة حلب بسوريا، حيث تمكنت عناصر الجيش الحر من السيطرة على عدة مراكز أمنية بالمدينة، وقصف الجيش النظامي مناطق في حلب بطائرات هليكوبتر هجومية وطائرة ميغ، كما قصف أحياء أخرى في حمص ودير الزور وريف دمشق ودرعا وإدلب، مما أدى لمقتل 86 شخصا.

وسيطر عناصر الجيش الحر على مخافر أحياء الصالحين وهنانو وباب النيرب, وأسروا عددا من جنود الجيش النظامي، وقد رصدت كاميرا الجزيرة جانبا من المعارك.

من جهته أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن عناصر الجيش الحر شنوا هجوما بالقذائف على مقر المحكمة العسكرية في حلب التي شهدت اشتباكات مع الجيش بالقرب من مقر المخابرات الجوية في حي الزهراء. وأضاف أن المقاتلين هاجموا فرع حزب البعث الحاكم في المدينة.

وبدورها، أوردت الهيئة العامة للثورة السورية أن حي صلاح الدين المعقل الرئيسي للمعارضين المسلحين تعرض للقصف من قبل مروحيات قوات النظام. كما تعرضت أحياء الصاخور والفردوس والمشهد والأنصاري للقصف المدفعي.

وكان الجيش السوري الحر أعلن السيطرة على نقطة إستراتيجية قرب حلب تربط المدينة بتركيا، مما يتيح لعناصر الجيش الحر نقل تعزيزات وذخيرة إلى المدينة. ويساعدهم على حرية التحرك من وإلى حلب.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 86 شخصا قتلوا أمس الثلاثاء في سوريا، حيث قصف جيش النظام مناطق في حمص ودير الزور وريف دمشق ودرعا وإدلب. كما نفذ الجيش حملة اعتقالات في أحياء عدة بالعاصمة دمشق.

وقد وثقت الشبكة السورية في تقريرها سقوط 19 قتيلا في حلب، و13 في إدلب، و11 في حمص، وعشرة في دير الزور، وسبعة في درعا، وقتيل واحد في اللاذقية.

في غضون ذلك، خرجت مظاهرات مسائية تنادي بإسقاط النظام في حلب وفي أحياء الشعار والمرجة وطريق الباب وبلدات عين العرب وعندان ودارة عزة.

كما خرجت مظاهرات بدمشق في أحياء كفرسوسة وخالد بن الوليد والقزاز وركن الدين، وفي ريف دمشق في بلدات حرستا ويبرود وقدسيا وزملكا وعربين، وطالب المتظاهرون بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، ونددوا بقصف الجيش النظامي لمدن وبلدات سوريا.

وفي حماة خرجت مظاهرات في كل من كفرزيتا وسلمية والمشتل وأحياء بابا قبلي والشيخ عنبر في المدينة.

كما خرجت مظاهرات في إدلب في بلدات تلمنس وجرجناز وكلَلَي وكفرنبل, وردد المتظاهرون شعارات تنادي بالحرية وطالبوا بإسقاط النظام.

هذا وقال تقرير لمحطة تلفزيون (إن.بي.سي.نيوز) يوم 30 يوليو/تموز إن مقاتلي المعارضة السورية حصلوا للمرة الاولى على عدد محدودة من صواريخ أرض ـ جو.

وأضاف التقرير إن ما يعرف بـ"الجيش السوري الحر" حصل على حوالي 24 صاروخا سلمت اليهم عبر تركيا. وتشير الدلائل الى ان الحكومة الامريكية، التي قالت انها تعارض تسليح مقاتلي المعارضة، غير مسؤولة عن تسليم الصواريخ.

لكن مصادر بالحكومة الامريكية تقول منذ اسابيع ان حكومات عربية تسعى للاطاحة بالاسد، من بينها السعودية وقطر، تحث على تقديم مثل هذه الصواريخ المضادة للطائرات والتي تعرف ايضا باسم (مانباد) وتطلق من على الكتف.

ويخشى مسؤولون امريكيون كثيرون فكرة تسليح مقاتلي المعارضة السورية بصواريخ مانباد مشيرين الى انها يمكن بسهولة ان تستخدم ضد اهداف غير الحكومة السورية بما في ذلك الطائرات المدنية.

ومن جانبه أعلن ليون بانيتا، وزير الدفاع الأمريكي أن الولايات المتحدة وشركاءها يبذلون جهودا كبيرة للضغط على النظام القائم في دمشق بهدف رحيل الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال بانيتا يوم 31 يوليو/تموز قبيل مغادرته القاهرة ان "الولايات المتحدة الى جانب الشركاء الدوليين مستمرة في الضغط على النظام السوري للتوصل الى رحيل بشار الأسد من منصبه". وأضاف الوزير ان واشنطن تسعى الى "اجراء تحولات ديمقراطية في سورية التي ستمنح للشعب السوري امكانيات جديدة".

وأشار بانيتا الى ان الادارة الامريكية تسعى الى تقديم مساعدات انسانية للسوريين خاصة اللاجئين منهم والمتواجدين على اراضي الدول المجاورة لسورية.

من جهة أخرى حذرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من أن آلاف المدنيين لا يزالوا محاصرين في مدينة حلب، ثانية كبريات المدن والعاصمة الاقتصادية في سوريا.

وقال ناشطون في حلب الثلاثاء إن إمدادات الطعام وغاز الطهي تقل في المدينة.

وتقول تقديرات الأمم المتحدة إن 200 ألف شخص فروا من القتال في حلب خلال الأيام الأخيرة.

غير أن ميليسا فليمنغ، المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة للاجئين، قالت الثلاثاء عدد كبير آخر من المدنيين لم يتمكن من مغادرة حلب بسبب افتقادهم الوسائل اللازمة للفرار، او شعورهم بأن رحلة الهروب ستكون خطيرة.

وتشير تقديرات إلى أن ما بين 15 ألفا إلى 16600 من سكان حلب لجأوا إلى المدارس والمساجد والمنشآت العامة في المدينة، حسبما قالت المتحدثة. وكالات

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير