2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

زيادة عدد الطوابق الى 6 يخفض الكلف على المستثمرين بنسبة 15%

زيادة عدد الطوابق الى 6 يخفض الكلف على المستثمرين بنسبة 15
جو 24 : قال نائب رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان المهندس نائل العبداللات ان زيادة عدد الطوابق بجعلها ستة ادوار بدلا من اربعة ادوار في البناية الواحدة من شأنه ان يخفض كلف البناء على المستثمرين بنسبة لا تقل عن حوالي 15% وان ذلك من شانه ان ينعكس ايجابا في تقليل اسعار الشقق السكنية على المواطنين في ظل الظروف الراهنة.

واضاف العبداللات لـ «الدستور» ان هذا المطلب «زيادة عدد الادوار» هو قديم جديد، مشيرا الى اهمية الانتقال الى مرحلة التوسع العمراني العمودي بدلا من التوسع الأفقي وذلك اسوة بالدول العربية الاخرى والتي يزيد فيها عدد الطوابق عن 10 ادوار في البناية الواحدة، لافتا ان ذلك من شانه ان يسهم في خفض كلف البناء مما ينعكس بشكل ايجابي على واقع قطاع العقار وعلى المواطنين في تقليل أسعار الشقق السكنية وفي قدراتهم على الشراء والتملك.


وقال اننا كجمعية طالبنا سابقا ان تكون الادوار الاضافية ذات مساحات 80% من مساحة الطابق التي اسفلها وان يكون طابق الروف بمساحة 60%، بحيث يكون شكل البناء جبلا او ما يعرف «بتاج البناء» .


واشار إلى ان القطاع شهد خلال الاعوام الماضية تجاذبات مختلفة نتيجة عوامل عدة ابرزها وقف خطة العمل بالاعفاءات الحكومية التي قدمت في السابق، بالاضافة الى الارتفاعات والانخفاضات التي طرأت على اسعار كلف البناء من حديد واسمنت وايضا تذبذب اسعار النفط والأحداث الاقتصادية والسياسية التي عصفت بالمنطقة نتيجة للازمة المالية العالمية والربيع العربي والتي اثرت سلبا على واقع القطاع وفي اسعار الشقق والاراضي.


ولفت إلى ان ارتفاع اسعار الارض مقارنة مع عدد الطوابق المسموح البناء عليها ما دفع بكثير من المستثمرين الى تعويض فروق اسعار الارض وكلف البناء برفع اسعار الشقق السكنية خلال الاعوام السابقة، مشيرا الى الكلف الاخرى التي يتطلبها اي مشروع اسكاني مشيرا على سبيل المثال ان البنية التحتية كالقواعد والارصفة والمواقف والاسوار تحتاج الى كميات كبيرة من مواد البناء.


وبين ان من ابرز التحديات التي تواجه القطاع ارتفاع اسعار الاراضي المخدومة وعدم فتح مناطق تنظيم جديدة، بالاضافة الى زيادة عوائد التنظيم الخاصة على المستثمرين في حال بناء شقق زيادة في العمارة الواحدة، مشددا على اهمية ادخال اراض جديدة وتخفيض سعة التنظيم لما له من دور هام في تقليل الكلف على المستثمرين وبما ينعكس على واقع اسعار الشقق السكنية.


يذكر ان أمانة عمان الكبرى ستصدر خلال الفترة المقبلة نظاما جديدا للابنية يراعي التوسع العمراني والسكاني في العاصمة عمان ويخدم هويتها وجماليتها.
ووفق المسودة المقترحة فان الامانة ستسمح بزيادة الطوابق للبنايات السكنية الى 6 طوابق وروف بدلا من اربعة وروف وستمنح امتيازات واعفاءات للابنية التي تستخدم تقنية الطاقة المتجددة، « الأبنية الخضراء» التي تستفيد من الطاقة الطبيعية.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news