jo24_banner
jo24_banner

سعر غرام الذهب 21 يتخطى 32 دينارا

سعر غرام  الذهب 21 يتخطى 32 دينارا
جو 24 :

 بدأ معدن الذهب يستعيد بريقه منذ تداولات الأسبوع الماضي، بعد أن تخطى مستوى 1600 دولار للأونصة واستقر فوقها حتى الثلاثاء.


وفي السوق المحلية، ارتفع سعر غرام الذهب من عيار 24 أمس إلى 37 دينارا بدلا من 36 دينارا الأسبوع الماضي بسبب ارتفاع سعر الأونصة إلى 1625 دولارا.


وبلغ سعر غرام 21 مستوى 32.8 دينار وسعر غرام 18 مستوى 27.8 دينار، فيما بلغ سعر الليرة الرشادي 237 دينارا، وبلغ سعر الليرة الإنجليزي 270 دينارا.


يأتي هذا في الوقت الذي بقيت فيه أسعار الذهب مستقرة دون مستوى 1600 دولار لأكثر من أسبوعين.


وقال أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات، ربحي علان "إن سعر الأونصة ارتفع قرابة 45 دولارا عن تعاملات إغلاق البورصة العالمية خلال الأسبوع الماضي ليصل إلى 1625 دولارا".
وأكد علان أن الارتفاع بمقدار 45 دولارا يقابله ارتفاع دينار واحد للغرام.


وأرجع علان أسباب الارتفاعات الأخيرة على أسعار الذهب إلى زيادة مستويات الطلب على المعدن الأصفر من قبل معظم دول العالم؛ لا سيما الصين، لافتا إلى أن الطلب أكبر من العرض حاليا.
وأضاف علان أن سعر إغلاق البورصة العالمية خلال تعاملات الأسبوع الماضي سجل 1572 دولارا للأونصة ليفتح أول من أمس عند مستوى 1620 دولارا.

وبين علان أن هنالك عمليات بيع كبيرة على المعدن الأصفر في السوق المحلية بهدف جني الأرباح.
وأشار إلى ضعف الإقبال على شراء الذهب لغايات الزينة منذ بداية شهر الصيام، متوقعا أن يستمر الطلب ضعيفا حتى منتصف شهر رمضان بسبب تحضيرات المواطنين وانشغالهم بهذا الشهر المبارك.


ورجح ارتفاع وتيرة الطلب على المعدن الأصفر في النصف الثاني من شهر رمضان لتصل وتيرة الطلب الى ذروتها في الفترة بين العيدين.
وقال صاحب محل ذهب، غسان سكجها "إن مستويات الطلب على الذهب لغايات الادخار والاستثمار قوية، لا سيما على الليرات والأونصات".


وأكد سكجها أن الطلب على الذهب لغايات الزينة قبل رمضان كان ضعيفا بسبب ارتفاع أسعاره، بينما تراجع الطلب أكثر مع بدء رمضان وارتفاع أسعاره مؤخرا نتيجة زيادة الطلب عليه من قبل الدول الصناعية والتعامل بالذهب أكثر من العملات الورقية.


وحسب تقارير دولية، استقرت أسعار الذهب في تعاملات يوم أمس مع انتظار المستثمرين في حذر لاجتماع اللجنة السياسية في المجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق؛ إذ من المتوقع أن يلقي الضوء على موقف البنك المركزي الأميركي من التحفيز النقدي، وهو عامل رئيسي في تحريك أسعار المعدن النفيس.


ويشار إلى أن أسعار الذهب حاليا تقل عن أعلى مستوى سجلته تاريخيا بنسبة 15.4 % حين كان عند مستوى 1922 دولارا خلال شهر أيلول (سبتمبر) العام الماضي.
وعلى الصعيد المحلي، ارتفع استهلاك الأردنيين من الذهب خلال العام الماضي 9 % مقارنة بالعام الذي سبقه ليبلغ 3691 كيلوغراما مقارنة مع 3391 كيلوغراما.


وبلغت قيمة الذهب الذي اشتراه الأردنيون 147 مليون دينار خلال العام الماضي مقارنة مع 135 مليون دينار في العام الذي سبقه، مسجلا ارتفاعها خلال العام الماضي بمقدار 300 كيلوغرام أو ما تعادل قيمته 12 مليون دينار.


واتفق تاجر الذهب محمد العسود، مع سابقيه في الرأي، حول تراجع مستويات الطلب على المعدن الأصفر منذ بداية شهر رمضان.


ورجح العسود أن ترتفع مستويات الطلب على الذهب قبل العيد بأسبوع لتستمر حتى عيد الأضحى. الغد

تابعو الأردن 24 على google news