2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العاصفة الثلجية رفعت الطلب على الانترنت بنسبة 25%

العاصفة الثلجية رفعت الطلب على الانترنت بنسبة 25
جو 24 : قالت شركات الاتصالات العاملة في السوق المحلية ان الطلب زاد على استخدام الانترنت بنسبة 25% خلال ايام العاصفة الثلجية «هدى» التي ضربت المملكة مؤخرا.واوضح الرؤساء التنفيذيون لكل من شركة زين الاردن وشركة اورانج الاردن وشركة امنية في مؤتمر صحفي عقد الخميس الماضي بتنظيم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان زيادة الاستخدام في الانترنت تركزت في جانب استخدام المنازل، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي والترفيه والالعاب، لافتين الى ان الشركات قد طرحت خلال فترة العاصفة الثلجية عروضا خاصة باسعار اقل مما هي عليه بنسبة تصل الى 75%.
واكدوا اهمية الجهود التي بذلتها الاجهزة الرسمية والبلديات وشركة الكهرباء وشركات القطاع الخاص والتي كان لدورها الاثر الكبير في مساعدة شركات الاتصالات على ادامة الخدمة وبجهود مختلف كوادر الشركات التي كانت متواجدة في الميدان وحريصة على تقديم وادامة خدمات الاتصالات المختلفة.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لـ»زين» احمد الهناندة ان لدى الشركة خطة طوارىء تم تفعيلها وتوزيع فرق العمل على مختلف محافظات المملكة وكان لديها مراقبة كثيفة لاداء الشبكة، مؤكدا سرعة تحرك طاقمها لحل اي مشكلة على الشبكة فورا، حيث ان اداء الشبكة لم يتغير عن الايام العادية باستثناء انقطاعات بسيطة في بعض الاماكن غير الرئيسية والتي كان لدى الشركة بدائل لتقديم الخدمة فيها من خلال شبكات الجيل الثاني والجيل الثالث.
واضاف ان الشركة عملت خلال العاصفة الثلجية على توفير رصيد مجاني للمشتركين الذين نفذ رصيدهم لادامة اتصالهم وتواصلهم خلال العاصفة الثلجية.
وبين الرئيس التنفيذي لـ»اورنج الاردن» جان فرانسوا توما ان البنية التحتية للشبكة اثبتت كفاءتها وجاهزيتها خلال العاصفة الثلجية والمنخفض الجوي، حيث استمرت في تقديم خدمات الصوت والإنترنت كالمعتاد، إلى جانب مواصلة تقديم خدماتها لدعم المشتركين للوقوف على أية أمور أو أعطال تواجههم.
وقال ان الشركة قامت بتطبيق خطة الطوارئ التي وضعتها استعداداً للعاصفة الثلجية «هدى» شملت التأكد من سلامة الأبنية وأبراج الاتصالات، كما ضمت الجانب البشري والمتعلق بكوادرها وذلك لضمان خدمة مشتركيها خلال هذه الظروف الجوية القاسية التي تشكل تراكم الثلوج وانقطاع الكهرباء أبرز المشاكل التي تتم مواجهتها، مشيرا الى ان الشركة وزعت فرقها الفنية على جميع محافظات المملكة للوقوف على أية مشاكل أو أعطال قد تطرأ وإصلاحها بأسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى تشكيلها فريق لإدارة الأزمات من أجل متابعة المستجدات أولا بأول.
واضاف ان إجراءات الشركة الإحترازية جاءت إدراكاً منها لأهمية ضمان استمرارية خدمات الاتصالات خلال هذه الظروف الجوية التي تكثر فيها حالات الطوارئ، مشيدا بجهود شركات الكهرباء والقوات المسلحة والأمن العام والدفاع المدني لتعاونهم الكبير خلال فترة العاصفة.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ»امنية» ايهاب حناوي ان العاصفة الثلجية كانت اختبارا للشركات تم تجاوزه بكفاءة عالية وان تعاون مختلف المؤسسات الوطنية هو دليل قاطع على تجاوز اية ظروف استثنائية قد تحصل لا سمح الله، متحدثا عن خطة الطوارىء لدى الشركة التي قامت بتوزيع كوادرها والأجهزة والمعدات على المواقع الرئيسية وتزويد مراكزها بمحولات ومولدات احتياطية لتجاوز اثار انقطاع الكهرباء في جميع محافظات المملكة.
واضاف ان الشركة خصصت خدمات وعروض خاصة بالعاصفة «حزم هدى»، وذلك بهدف توفير كل الخدمات اللازمة لإبقاء المواطنين على اتصال دائم مع عائلاتهم.
بدوره اشاد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط بالجهود التي بذلتها كوادر قطاع الاتصالات الاردني سواء على المستوى الحكومي او شركات القطاع الخاص في التعامل مع العاصفة الثلجية التي اثرت على المملكة مؤخرا.
وقال ان التنسيق المشترك وكفاءة هذه الشركات وتفعيل خطط الطوارئ وتجهيزها كان له الاثر الواضح في تجاوز هذه العاصفة واستمرارية تقديم خدمات الاتصالات سواءا الهاتفية او خدمات الانترنت، لافتا الى ان لدى الوزارة خطة طوارىء لادارة كوارث أنظمة المعلومات والاتصالات تم فيها تحديد سياسات وإجراءات التعافي من الكوارث في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحكومية وهذه الخطة تتضمن تحديد الاخطار والتهديدات المحتملة ولمسؤوليات سواء كانت على الموظفين او شركاء الخدمة مثل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومركز تكنولوجيا المعلومات الوطني ومشغلي شبكات الاتصالات وشركة الكهرباء والامن العام وذلك لتنفيذ مضمون هذه الخطة.
واشار الى انه تم تشكيل فرق داخلية للتعامل مع حالات الطوارئ وتحديد الموظفين المختصين ومعلومات الاتصال بهم وذلك للتواصل معهم عند حدوث اي طارئ، وبين انه تم التنسيق مع وزارة الداخلية ومشاركة مناوبين من الوزارة في مركز العمليات في مديرية الامن العام (مركز عميش لتلقي الشكاوي من خلال الرقم 911)، ومن ثم التنسيق مع وزارة الاتصالات وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومركز تكنولوجيا المعلومات الوطني للعمل على حل المشاكل المتعلقة بقطاع الاتصالات لدى اي من الجهات، مضيفا انه تم توزيع مهندسي الوزارة للعمل على حل أية مشكلة تتعلق بانقطاع خدمات شبكة الالياف الضوئية الوطنية ضمن منطقة عمان واربد والمفرق طيلة ايام العاصفة الثلجية كما تم التنسيق مع مقاولين للعمل على صيانة أعطال شبكة الالياف الضوئية الوطنية للجاهزية عند الطلب.
وبين الدكتور سليط انه تم خلال العاصفة التعامل مع عدد من الحالات تمثلت بحل مشكلة انقطاع الخدمة عن منطقة اربد الخارجية والتي تتكون من ثمانية مواقع تجميعية
و 177 جهاز ربط شبكي ومتابعة تشغيل خط عمان العقبة الخاص بالوزارة حيث أن خط عمان العقبة الخاص بشركة الكهرباء الوطنية معطل بسبب سقوط أحد أبراج الضغط العالي في منطقة الرشادية كما تم المتابعة المستمرة لشبكة الألياف الضوئية وما تحويه من نقاط تجميعية وأجهزة ربط شبكي.
بالاضافة الى ذلك تم المتابعة مع شركة اورنج وشركة الكهرباء لمعالجة سقوط احد ابراج الاتصالات التابعة لسكة الحديد على اسلاك الكهرباء في محافظة معان واعادة التيار الكهربائي في حينها.
واستعرض مدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني عبدالحميد العبادي دور المركز في تقديم خدمات الكترونية للقطاع الحكومي على مدار الساعة والتي تشمل خدمات غاية في الأهمية والحساسية قد يؤدي انقطاعها أو توقفها الى خسائر مالية أو تأثير مباشر أو غير مباشر على صناعة القرار أو إلحاق الضرر بالمؤسسات المرتبطة بتلك الخدمات.
وبين انه تم تشكيل فريق طوارئ وتوفير الجاهزية لغرفة العمليات بوسائل الاتصال والاجهزة اللازمة لادارة عمل فريق الطوارئ وتوفير الوقود لعمل المولد الاحتياطي لساعات طويلة في حال حدوث انقطاع للتيار الكهربائي في المنطقة.
من جهته قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات محمد الطعاني إن استعدادات الهيئة خلال العاصفة الثلجية تأتي تعزيزاً للمهام التي تمارسها وبشكل مستمر في الحفاظ على مصالح المشتركين وضمان جودة خدمات الاتصالات وفي جميع الأحوال والظروف وذلك بالاستفادة من تقييم أداء الشبكات خلال الظروف غير العادية.
وبين ان الهيئة قامت بتوجيه مشغلي شبكات الاتصالات منذ بداية العام 2014 للعمل على زيادة تدعيم مواقع المقاسم والاتصالات السلكية واللاسلكية بمصادر كهرباء بديلة واحتياطية مثل مولدات الطاقة والبطاريات وذلك لضمان عدم انقطاع خدمات الاتصالات الناجمة عن انقطاعات طويلة للتيار الكهربائي.
واضاف ان الهيئة قامت ومنذ بداية العاصفة بالتأكد من جاهزية غرف عمليات شبكات شركات الاتصالات والفرق الفنية المخصصة للتعامل مع أعطال الشبكات لكافة مشغلي الشبكات الخلوية والثابتة والتأكيد على عمل غرف تلك العمليات على مدار الساعة لمتابعة الأعطال وحلها بالسرعة القصوى.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news