jo24_banner
jo24_banner

حسابات التأهل بين اليابان والعراق والأردن في كأس آسيا

حسابات التأهل بين اليابان والعراق والأردن في كأس آسيا
جو 24 :

كثيرون يتساءلون عن حسابات التأهل في المجموعة الرابعة ببطولة كأس آسيا لكرة القدم، بين منتخبات الأردن واليابان والعراق وفلسطين، حيث يلتقي النشامى مع منتخب اليابان، في حين يلعب أسود الرافدين مع نظيرهم الفلسطيني.

وضع المجموعة الحالي:

- اليابان 6 نقاط (سجل 5 - شباكه نظيفة).

- العراق 3 نقاط (سجل هدف وتلقى مثله)

- الأردن 3 نقاط (سجل 5 - تلقى 2)

- فلسطين بلا نقاط .. (سجل هدف وتلقى 9).

وحسب القانون المنشور عن البطولة في موقع الاتحاد الأسيوي، فإنه عند تساوي فريقين أو أكثر بالنقاط، فإن اللجوء إلى التقاط المحصلة في المواجهات المباشرة هو الحل، ثم يتم اللجوء إلى فارق الأهداف بالمواجهات المباشرة بين الفرق المتعادلة بالنقاط، ثم عدد الأهداف المسجلة في المواجهات المباشرة بين الفرق المتساوية، ثم قواعد الأهداف التقليدية في المجموعة ككل (فارق الأهداف ثم القوة الهجومية في المجموعة).

احتمالات بسيطة للتأهل بعيداً عن تعقيد تساوي 3 فرق بالنقاط:

- في حال فوز اليابان أو تعادلها مع الأردن، فإن العراق يتأهل مباشرة من دون تعقيدات لو حقق نقطة واحدة على الأقل، لأنه لو تساوى مع الأردن بأربع نقاط؛ تكون المواجهات المباشرة لصالح العراق.

- لو فاز منتخب الأردن، وفشل العراق بالفوز على فلسطين، أو خسر، فيتأهل النشامى رفقة اليابان.

الاحتمال المعقد الأول .. تساوي ثلاثة فرق بـ 6 نقاط

في هذا الاحتمال، يجب أن يفوز الأردن على اليابان، والعراق على فلسطين، وعندها تصبح الحسابات كما يلي :

- لو فاز الأردن بهدف نظيف .. يتعادل الثلاثة منتخبات بالنقاط، وكذلك يتعادلون بالنقاط والأهداف (فارق الأهداف والأهداف المسجلة) في المواجهات المباشرة، ليكون اللجوء إلى فارق الأهداف بشكل تقليدي، حيث يصبح الأردن +4، اليابان +4، لكن للأردن أفضلية الأهداف المسجلة وبالتالي يتأهل النشامى، وينتظر بطل آسيا دوره مع العراق.

العراق فهو حتى اللحظة بفارق صفر أهداف، وبالتالي سيتم إضافة فارق انتصاره على فلسطين، ولو فاز بـ 3 أهداف أو أقل يتأهل اليابان، ولو فاز العراق 4-0، فإنه يتساوى بكل شيء مع اليابان أيضاً، وهنا لا يتم اعتماد المواجهات المباشرة بينهما، لأن الأردن يملك نفس الرصيد من النقاط، بل يتم اللجوء إلى قواعد اللعب النظيف بالاعتماد على البطاقات الصفراء والحمراء، وفي حال التعادل بها سيتم اللجوء إلى القرعة.

- لو فاز الأردن بهدف نظيف، وفاز العراق بنتيجة 5-1 أو بفارق أكثر من 4 أهداف، يتأهل المنتخبان العربيان، ويحسم فارق الأهداف في المجموعة حسابات الصدارة.

- لو فاز الأردن بفارق هدف مع تسجيل اليابان وفازت العراق بأي نتيجة ولو كانت 10-0!، مثل فوز الأردن 2-1 أو 3-2، يتأهل النشامى واليابان مباشرة، لكن يتصدر الأردن المجموعة لأن فارق الأهداف في المواجهات المباشرة يميل لصالحهم، ثم يتصدر الأردن بفارق أهداف المجموعة.

- لو فاز الأردن بفارق أكثر من هدف، يتأهل مع العراق لو فاز على فلسطين مباشرة، والصدارة تكون للنشامى.

الاحتمال الثاني للتساوي بالنقاط .. 3 فرق بـ 3 نقاط!

- في حال فازت اليابان، وفجرت فلسطين مفاجأة بالفوز على العراق فإن كافة المنتخبات يصبح لديها 3 نقاط.

- في هذه الحال، يتم استثناء نتائج الفرق العربية مع بطل أسيا، وكذلك يتم استثناء الأهداف التي سجلت فيها.

- بناء على ذلك، يصبح الأردن برصيد أهداف +3 أهداف بغض النظر عن خسارته مع اليابان بأي فارق كان، أما العراق فيصبح (+1 مع طرح لنتيجة خسارته مع فلسطين)، وفلسطين يكون فارق أهدافها (-4 من خسارتها مع الأردن + فارق فوزها على العراق).

- الحسابات الرقمية تقول إن فلسطين لو فازت، فإن الأردن يتأهل وإن خسر مع اليابان بأي نتيجة ثقيلة كانت، إلا لو فاز الفدائي بفارق 7 أهداف!كووورة - محمد عواد

 

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير