2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

هجمات باريس.. إحالة 4 أشخاص من الموقوفين للقضاء

هجمات باريس.. إحالة 4 أشخاص من الموقوفين للقضاء
جو 24 : أحيل أربعة رجال تتراوح أعمارهم بين 22 و28 عاماً إلى المحكمة حيث يحتمل أن يوجه إليهم قضاة التحقيق التهمة رسميا في سياق التحقيق في اعتداءات باريس، على ما أعلن مدعي عام العاصمة الفرنسية في بيان.


والمشتبه بهم الأربعة هم من بين 12 شخصا تم توقيفهم ليل الخميس الجمعة في المنطقة الباريسية للاشتباه بتقديمهم دعما لوجستيا ولا سيما بالأسلحة والآليات لأحمدي كوليبالي أحد منفذي اعتداءات باريس الذي قتل شرطية في مونروج بضاحية جنوب باريس في 8 يناير وأربعة يهود في اليوم التالي في هجوم على متجر يهودي قبل أن تقتله الشرطة.


وأوضحت نيابة باريس أن المشتبه بهم الأربعة "سيمثلون خلال النهار أمام قضاة التحقيق في قضايا الإرهاب الذين سيتم تعيينهم تمهيدا لتوجيه التهم رسميا إليهم" وذلك في سياق تحقيق قضائي.

وسيتناول التحقيق المساعدة المباشرة او غير المباشرة التي حصل عليها كوليبالي والشقيقان شريف وسعيد كواشي اللذين قتلا 12 شخصا في الاعتداء على صحيفة شارلي ايبدو في 7 يناير قبل ان تقتلهما قوات الامن بعد يومين.

وتم توقيف 12 شخصا هم ثمانية رجال واربع نساء تتراوح اعمارهم بين 19 و47 عاما في نهاية الاسبوع الماضي في المنطقة الباريسية.

واطلق سراح ثلاث نساء السبت الماضي، وافادت النيابة العامة انه تم "الافراج ليل" الاثنين الثلاثاء عن خمسة اشخاص آخرين.

وكان وزير الداخلية برنار كازنوف افاد الجمعة ان الموقوفين "معروفون لدى اجهزة الشرطة في قضايا حق عام".

وافاد مصدر اخر في الشرطة ان المحققين قاموا خلال الايام الماضية بتعقب العديد من الاشخاص الذين تم رصدهم انطلاقا من عناصر من الحمض الريبي النووي وعمليات تنصت على الاتصالات الهاتفية في محيط الشقيقين كواشي وخصوصا محيط كوليبالي.

وعثر على بصمات في السيارة التي يعتقد ان كوليبالي استخدمها للتوجه الى متجر الاطعمة اليهودية، بحسب ما اوضح مصدر قريب من الملف. وعُثر على مفاتيح السيارة مع مفاتيح دراجة نارية من طراز سوزوكي مع كوليبالي بعد قتله.

وكان معروفا عن منفذي الاعتداءات الثلاثة انهم ينتمون الى الاوساط المتطرفة. وحُكم على شريف كواشي في أواسط سنوات الالفين في قضية شبكة لارسال مسلحين الى العراق.

وكوليبالي خرج من السجن في مايو بعد قضاء عقوبة لادانته في محاولة لتهريب احد منفذي اعتداءات 1995 في باريس، وهو المتشدد اسماعيل آيت علي بلقاسم من السجن. وقد وجهت التهمة الى شريف كواشي في ذلك التحقيق قبل إسقاطها.

واعلن الشقيقان كواشي انتماءهما لتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، فيما اعلن أحمدي كوليبالي انتماءه لتنظيم داعش.فرانس برس
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير