jo24_banner
jo24_banner

السعودي : نتائج الثانوية العامة أفضل من الدورة السابقة

السعودي : نتائج الثانوية العامة أفضل من الدورة السابقة
جو 24 :

ابدى وزير التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي ارتياحه لمستوى نتائج الثانوية العامة التي جاءت افضل من نتائج الدورة السابقة.


واكد خلال امسية رمضانية نظمها نادي نقابة الصحفيين مساء امس الثلاثاء ان موعد اعلان النتائج سيكون اعتبارا من الساعة الثامنة والنصف من مساء الجمعة عبر الرسائل النصية على الهواتف الخلوية التي تم تزويد الوزارة بها من قبل الطلبة انفسهم، موضحا ان حوالي 95 بالمئة من الطلبة زودوا الوزارة بأرقام هواتفهم.


وقال السعودي انه سيعقد مؤتمرا صحفيا للاعلان عن جميع تفاصيل النتائج بحدود الساعة التاسعة مساء، مؤكدا انه بإمكان الطلبة الحصول على نتائجهم ايضا من خلال شبكة ومنظومة الوزارة الالكترونية والتي سيتم نشرها بالتعاون مع جهات عدة.


وبين السعودي ان علاقة الوزارة بوسائل الاعلام تعاونية وتشاركية،معربا عن ايمانه بأن الصحافة رسالة ولذلك يجب ان تكون ذات مصداقية ومهنية تعبر عن واقع حقيقي ولا تبحث عن الاثارة فقط.
ولفت الى انه قام بتفعيل وحدة الإعلام بالوزارة لتستطيع ايصال رسالتها الى المجتمع بسهولة ويسر.
واكد السعودي ان الحكومة ستتجه لفتح مدارس خاصة داخل مخيمات اللاجئين السوريين لتوفير العملية التعليمية للطلبة وفقا لآليات ومناهج خاصة ستوضع بشكل يتناسب مع احتياجات هؤلاء الطلبة.


وابدى استعداده الكامل للحوار مع نقابة المعلمين على ان تكون ضمن القوانين المعمول بها على أن لا تتدخل النقابة بقرارات وصلاحيات الوزارة او موظفيها، مشيرا الى ان النقابة كانت اصلا مطلبا للوزارة باعتبارها ستكمل دور الوزارة في كثير من الامور ولا سيما ضبط اعضائها بواسطة التعليمات والأنظمة المعمول فيها.


وقال الوزير انه ارسل للنقابة مسودة لمذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الجهتين الا ان النقابة لم تزود الوزارة بردها حتى الآن، داعيا مسؤولي النقابة الى النظر بالمذكرة وإعادتها بالسرعة اللازمة للوزارة.


وجدد السعودي رفضه لتدخل النقابة بقرارات الوزارة الخاصة بتعديل المناهج التعليمية والنظام المقترح للثانوية العامة مستقبلا ، مؤكدا أنه يقبل لأعضاء النقابة دورهم ضمن جسم الوزارة كموظفين ومعلمين وليس كأعضاء نقابة.


وتحدث عن خطة الوزارة ذات العلاقة بايجاد نوع من الاعتمادية للمدارس في القطاع الخاص حيث سيتم وفقها تصنيف المدارس لفئات يحدد لكل منها شروط وظروف معينة على اساسها يتم تحديد السقف الاعلى للرسوم الدراسية، مؤكدا ان فكرة المدارس الاهلية الحكومية ما تزال قيد الدراسة الا انه شدد على الجدوى الكبيرة لصالح الحكومة بحال تطبيقها.


واشار الى ان توزيع صلاحيات مديرية التعليم الخاص على مديريات التربية والتعليم يهدف الى تفعيل آليات الرقابة وتشديدها على المدارس الخاصة، مبينا ان المديرية رفعت الى إدارة لتشرف على الاقسام الخاصة في جميع مديريات التربية والتعليم.


وقال السعودي ان الوزارة تهدف من خلال خططها الاصلاحية التي بدأتها الى الوصول للطالب داخل الغرف الصفية، معتبرا ذلك الوسيلة الأنجع في التعليم.


واضاف ان الوزارة ركزت كذلك على تطوير المناهج التعليمية لتتناسب مع قدرات الطلبة المتطورة اصلا ومع احتياجاتهم، اضافة الى تأسيسه ادارة متخصصة بالإرشاد واهتمامها برياض الاطفال كحاجة ضرورية لجميع الاطفال في الاردن.


وكشف السعودي عن ان الوزارة عملت على تطوير منهاج التربية الوطنية ليسهم في خلق الانتماء لدى الطلبة من خلال إشراكهم عمليا بمسيرات البناء والعطاء والأعمال التطوعية.


وفيما يتعلق بامتحان الثانوية العامة، اشار الوزير الى ان الوزارة واستكمالا لمحاولات سابقة وخطط ودراسات واستمزاج آراء المجتمع فقد توصلت لأفكارلتطوير امتحان الثانوية العامة ، ولا سيما ان الاردن يحتفل العام الحالي بمرور 50 عاما على انطلاق امتحانات الثانوية العامة.


ومن المقترحات المنوي تطبيقها اعتبارا من مطلع العام المقبل تقسيم الامتحان على سنتين واحتساب 10 بالمئة من نتائج المدرسة ضمن معدل الثانوية العامة ومن خلال امتحان موحد يعقد لهذه الغاية على ان تقوم مديريات التربية بتصحيح اوراق الامتحان لتكون أكثر عدالة ومساواة.


واوضح ان المسار المهني سيكون له اهمية كبيرة مع بداية العام الدراسي المقبل اذ اخذت الوزارة على عاتقها اعادة النظر بآليات تنفيذ التعليم المهني لضمان تعزيزه وخلق خريجين قادرين على طرق سوق العمل بقوة عقب التوجيهي، داعيا اولياء الامور الى الاهتمام الحقيقي بقدرات ابنائهم وعدم الزامهم بالتعليم الاكاديمي دون فائدة تعود عليهم مستقبلا.


وفي رده عن سؤال حول مسؤولية الوزارة عن وفاة عدة طلبة في مسابح تابعة للوزارة، اكد السعودي ان القضاء هو من سيحدد المسؤولية اذا وجدت.


واكد عدم بقائه في منصبه في حال تكررت مشكلة المسابح خصوصا بعد ان اصدر قرارات بإغلاقها لعدم مناسبتها لأعمار الطلبة، مبينا أن الوزارة كانت ابرمت اتفاقية استثمار لمقاول وحكما هو المسؤول عن المسبح عند حدوث حالات الغرق.


وفيما يتعلق بما اشيع امس حول تحقيق صحفي اشار الى فساد خلال امتحان الثانوية العامة الماضي، اشار السعودي الى ان معد التقرير رفض تزويده بالوثائق التي تؤكد مزاعمه اضافة الى انه تناول قضايا عامة تعمل الوزارة جاهدة للتخلص منها خلال سير الامتحان.


وكشف الوزير عن ان معد التقرير هو طالب سبق ان تقدم لدورة سابقة وكان بقاعة مكونة من 18 طالبا حرم منهم 14 طالبا لمخالفات سلوكية، مبينا انه لا يدعي الكمال ولكن التجني على امتحان الثانوية بهذه الطريقة يعد امرا غير مقبول في ظل الاشادة الدولية بمستوى الامتحان.
وهدد في حال نشر التقرير بتحويل الموضوع برمته الى القضاء للبت فيه، داعيا وسائل الإعلام الى تحري الدقة عند نشر المعلومة.


وحضر الأمسية نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني وعدد من اعضاء مجلس النقابة الى جانب جمع غفير من الزملاء الصحفيين والضيوف من خارج اطار النقابة. بترا

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير