jo24_banner
jo24_banner

ذبحتونا: بعض الجامعات الرسمية تخصص 70% من مقاعدها للأغنياء

ذبحتونا: بعض الجامعات الرسمية تخصص 70 من مقاعدها للأغنياء
جو 24 : أكدت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" أن "ممارسات بعض الجامعات الرسمية وتعديها على حق المواطن بالتعليم وصل حداً لا يمكن السكوت عنه".

وأشارت الحملة إلى أن الجامعات الرسمية قامت بالتنسيب لمجلس التعليم العالي بأعداد المقاعد المخصصة لديها للقبول للفصل الدراسي الثاني، "حيث كانت المفاجأة قيام معظم الجامعات الرئيسة بتخصيص مقاعد للبرنامج الموازي أكبر من المقاعد المخصصة للبرناج العادي".

ولفتت إلى أن جامعة اليرموك نسبت بقبول (550) طالب على البرنامج العادي للفصل الدراسي الثاني، مقابل (1400) على البرنامج الموازي، "أي أن نسبة الموازي لديها تتعدى ال70% من مجموع المقبولين للفصل الثاني". وإلى أن جامعة مؤتة قامت بتنسيب قبول(1550) على البرنامج العادي مقابل (1900) على الموازي، لتكون نسبة الموازي 55%، فيما تجاوزت نسبة الموازي في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال60%، حيث نسبت بقبول (1600) على البرنامج العادي مقابل (2500) على البرنامج الموازي.

كما تجاوزت نسبة طلبة الموازي في الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية النسبة المعتمدة في تعليمات مجلس التعليم العالي وهي 30%، حيث تجاوزت هذه النسبة في الجامعة الأردنية ال40% (تم قبول 1700 طالب على البرنامج العادي مقابل 1200 على الموازي)، وفي الهاشمية وصلت النسبة إلى 39%، وفقا للحملة.

وقالت "ذبحتونا": إن هذه الأرقام تؤكد ما سبق وحذرت منه حملة ذبحتونا من كون رفع رسوم الموازي والدراسات العليا في الجامعاة الأردنية والذي تم تطبيقه مع بداية الفصل الدراسي الأول ما هو إلا خطوة أولى نحو خصخصة الجامعات الرسمية وباتجاهين:

الأول: رفع رسوم البرنامج العادي تدريجياً بالتوازي مع رفع رسوم الموازي في الجامعات التي يكون فيها رسوم الموازي منخفضة.

الثاني: الزيادة التدريجية في أعداد المقبولين على البرنامج الموازي في الجامعات الرسمية

وأضافت الحملة: إن هذه القرارات والتوجهات لن تؤدي إلا إلى حرمان الفقراء من التعليم الجامعي وحصره بطبقة الأغنياء، ما سيؤدي إلى ضرب العملية التعليمية بشكل عام، وتحويل جامعاتنا إلى جامعات تجارية هدفها الربح والمزيد من الربح دون النظر إلى مآلات مخرجات التعليم فيها.

وتابعت: إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" نطالب مجلس التعليم العالي برفض هذه التنسيبات وإعادة توزيع المقاعد وفق النسبة المنصوص عليها في تعليمات القبول الجامعي وهي 70% للبرنامج العادي و30% للموازي (مع التأكيد على تحفظنا على هذه النسبة واستمرار مطالبتنا بخفض نسبة المقبولين على البرنامج الموازي).

على صعيد متصل، لا تزال "ذبحتونا" تطالب مجلس التعليم العالي الكشف عن استراتيجية التعليم العالي للأعوام 2014-2018 "والتي لا يزال مجلس التعليم العالي مصراً على عدم الإفصاح عنها، ما يوحي بأن وراء الأكمة ما وراءها"، على حدّ تعبير "ذبحتونا".

تابعو الأردن 24 على google news