2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

1000 فرصة عمل في قطاع المطاعم

1000 فرصة عمل في قطاع المطاعم
جو 24 : قررت اللجنة المشتركة بين وزارة العمل والنقابة العامة لأصحاب المطاعم والحلويات، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء صياغة مذكرتي تفاهم، الأولى بين الوزارة والنقابة، وأخرى بين مؤسسة التدريب المهني والنقابة، بهدف زيادة نسبة تدريب وتشغيل الأردنيين في قطاع المطاعم والحلويات، وبمعدل ألف مشتغل خلال العام 2015.
وتشكلت اللجنة أواخر العام الماضي بقرار من وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين.
وقال رئيس اللجنة / مساعد أمين عام وزارة العمل لشؤون الميدان إبراهيم السعودي إنه سيتم اطلاق برنامج تشغيل لنحو 1000 أردني خلال العام الحالي 2015 في قطاع المطاعم والحلويات.
وبين ان البرنامج سيستفيد من الدعم المقدم من قبل صندوق التشغيل والتعليم والتدريب المهني والتقني للمشتغلين في القطاع، عبر دعم الرواتب خلال السنة الأولى، واشتراكات الضمان، وتأمين مكافأة مالية كل 6 شهور للمستمرين في العمل، ومكافأة شهرية لمن يعمل خارج المحافظة, مقابل زيادة نسبة العمالة الوافدة المسموح بها في هذا القطاع لتصل إلى 60 بالمئة خلال السنة الأولى، على أن تعدل هذا النسب كلما زادت نسبة الأردنيين المؤهلين للعمل في مجال المطاعم والحلويات، بحيث تشمل النسبة المذكورة من العمالة الوافدة 10 بالمئة عمالة غير عربية حسب الحاجة.
وأضاف السعودي إن اللجنة قررت أيضا خلال الاجتماع بلورة فكرة إنشاء (بيت خبرة) في مجال المطاعم والحلويات من خلال مذكرة تفاهم ثانية بين النقابة ومؤسسة التدريب المهني، بهدف الارتقاء بمستوى العاملين الأردنيين في هذا القطاع.
وأبدت مؤسسة التدريب المهني جاهزيتها للقيام بتحضير منهج تدريبي معتمد من قبل مركز اعتماد ضبط الجودة في وزارة العمل، بناء على متطلبات أصحاب العمل التي ستزود النقابة مؤسسة التدريب بها, على أن لا يقل الحد الأدنى للأجور عن 250 دينارا شهريا.
وكان الدكتور القطامين قرر تشكيل لجنة مشتركة من وزارة العمل ونقابة أصحاب المطاعم والحلويات للنظر في مطالب المستثمرين في القطاع، وأبرز العوائق التي تعترض عملهم.
تابعو الأردن 24 على google news