2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع اسهم "العربي" و "القاهرة عمان"

ارتفاع اسهم العربي و القاهرة عمان
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود- طرأ تحسن بسيط على مسار المؤشرات الرئيسيه للاسواق في تعاملات اسواق بورصة عمان ليوم امس الاربعاء ، لثبات مسارات اسعار اسهم الشركات الاستراتيجيه والقياديه وصعود اسعار اسهم المضاربات اليوميه بعد عودتها الى الواجة، لكن في الوقت ذاته لم تلحظ جو 24 اي تغيرات او دلالات جديده لتصحيح مسار الاسواق لادائها منذ بداية العام الجديد ، الا الثبات على أوضاعها في الربع الاخير من العام الماضي. ومازالت أوضاع الاسواق مستقرة بانتظار الافصاح عن النتائج المالية السنوية للشركة، والاعلان عن التقديمات النقدية والعينية على المساهمين عن العام المالي المنصرم.
ويشير الرصد اليومي للمسار السعري للاسهم المتداولة الى ان المسار السعري لسهم البنك العربي سجل ارتفاعا طفيفا الى (6.8) دينار ،والقاهرة عمان الى (2.92) دينار، والاقبال للاستثمارالى (12.09) دينار،والقدس للتامين الى (2.1) دينار،والمقايضه للنقل الى (76،.) دينار ،والمتصدرة الى (1.61) دينار، في حين هبطت مسارات اسعار شركات ؛ جيمكو الى (6.06) دينار،والوطنية للكوابل الى (69،.) دينار، وحدائق بابل الى (1.9) دينار، والاتحاد للسجائر الى (5.65) دينار، وكهرباء اربد الى (10) دنانير.
فقد سجل المؤشر العام للاسعار صعود طفيفا الى (2151،18) نقطة ،وارتفاع احجام التداول الى (12.7) مليون دينار لشراء (13.8) مليون سهم عبر (4529) صفقه.بعد تنفيذ صفقتين ؛ الاولى على سهم التجمعات للخدمات بحجم (985) الف سهم بقيمة (1.18) مليون دينار/ بسعر (1.2) ، والاخرى على سهم (المتكامله لتكوير الاراضي بحجم (347.11) الف سهم بقيمة (662.9) الف دينار ولسعر (1.91) دينار.
واستغرب متابعون لاسواق بورصة عمان من الصعود غير المبرر لعدد من اسهم المضاربه اليوميه لادائها التشغيلي المؤدي الى الخسائر المتراكمه وعدم توزيع ارباع نقديه وعينيه على مساهميها خلال السنوات العجاف التي حلت بالبورصة .
وقال احد المتابعين ان البورصة اوقفت تداول سهم الملكيه الاردنيه ليومين لاسباب تلاشي حقوق المساهمين ثم عاودت ادراجها في الاسواق ،حيث بلغت خسائرها المتراكمه في 30/09/2014 ؛(91.04) مليون دينار لتنخفض حقوق الملكية الى (8.1) مليزن دينار بعدما منيت بخسائر في الاشهر التسعه الاولى من العام الماضي 2014 ؛ بلغت (15,6) مليون دينار ومن المتوقع ان تصل الخسائر في نهايه العام الماضي نحو (20) مليون دينار.
وتواجه الملكية الاردنية / الناقل الجوي الوطني / خيار التصفية الاجبارية، لتجاوز خسائرها المتراكمة راسمالها البالغ (84.3) مليون دينار /سهم الى (100) مليون دينار .
وتسائل هؤلاء المتابعون عن المسؤول عن هذه الخسائر ووصول الشركة الى التصفية الاجبارية اذا لم ترفع راسمالها بقيمة لاتقل عن (50 ) مليون دينار؟!!!، وعن خطة انقاذ الشركة ان وجدت ؟!!! .
وابدى المتابعون تخوفهم من الصعود غير المبرر لاسهم شركة مجمع الضليل المتواصل بهعد استهدافه من مجموعة متعاملين عراقيين بالمضاربه عليه مع مجموعة من المضاربين الحيتان في البورصة، حيث صعد المسار السعري للسهم من( 47،.)دينار الى (1.03) دنانير في تعاملات امس الاربعاء وهو في صعود الى (1.5) دينار،حيث يشير مؤشر المسار السعري للسهم انه صعد الى (1.15) دينار وهبط الى دون (45،.) دينار خلال النصف الاول من العام الماضي، لكنه في الربع الاخير من العام الماضي عاد الى الصعود مجدد من (47،.) دينار الى فوق الدينار باتجاه (1.5) دينارفي اطار عمليات مضاربه واسعة علية بعد استهدافه من مجموعة مضاربين ومحليين وعرب.
وتشير ارقام افصاحات البورصة الى ان احد اعضاء مجلس الاداره قد قام ببيع ما يقارب مليون سهم ، للجنوح الى جني الارباح السريعه علي حساب صغار المستثمرين بالاوراق الماليه تحت عين هيئة الاوراق المالية.
وفي السياق ؛ طالب المحلل المالي الدكتور فوزي السمهوري هيئة الاوراق الماليه باتخاذ الاجراءات بوقف هجرة الاموال الساخنه سواء الداخليه او الخارجيه ، بمعنى ان يتم تحديد سقف زمني قبل السماح بالبيوع ، والتعامل مع رؤوس الاموال الاجنبيه او من يريد ان يستحوذ على نسبة كبيرة من راسمال للوصول الى عضوية او رئاسة مجلس الاداره في الشركات للتحكم والسيطره على الاداره التنفيذيه بالتعامل معهم كمؤسسين للشركة بعدم السماح لهم البيوع الا بعد المدة الزمنية المحدده للبيوع للمحافظه على استقرارالاستثمار في الاوراق الماليه بمعناه الايجابي والحفاظ على مصالح صغار المستثمرين لايجاد التوازن في سوق راس المال الاردني.
وكانت حالة من عدم التوازن سادت مسارات المؤشرات الرئيسية لاسواق بورصة عمان في تعاملات اعتياديه ليوم أمس الثلاثاء ،فقد هبط مسار المؤشر العام للاسعار بنسبة مقدارها (04،.%) الى (2149.22) نقطه ، في حين حافظت احجام التداول على معدلاتها اليومية بعد عودة اسهم المضابات الى الواجهه.حيث بلغت قيمة التداولات (11.5) مليون دينارلشراء (11.7) مليون سهم عبر (3903) صفقه .فقد استحوذ سهم شركة مجمع الضليل على اعلى حجم تداول ، حيث استقر المسار السعري له على (99،.) دينار بعد تداول (4.8) مليون سهم بقيمة ظ(4.72) مليون دينار عبر (756) صفقة ،وارتفع المسار السعري لسهم شركةالمقايضه للنقل الى (73،.) دينار بعد تداول (816.4) الف سهم بقيمة 587.06) الف دينارعبر (270) صفقه.
تابعو الأردن 24 على google news