2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تـراجع الطلب على الأسمنت محليا بنسبة 50%

تـراجع الطلب على الأسمنت محليا بنسبة 50
جو 24 : تراجعت معدلات الطلب اليومية على مادة الأسمنت محليا خلال الفترة الحالية بنسبة تقدر بحوالي 50% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي وذلك بحسب رئيس جمعية تجار الاسمنت الأردنية منصور البنا.


وارجع البنا في حديثه لـ «الدستور» تراجع معدلات الطلب حاليا الى تعمق فصل الشتاء وتوقف العمل بكثير من المشاريع واقتصارها على اتمام التشطيبات الداخلية، بالاضافية الى تراجع الطاقة الانتاجية لكثير من العمالة وقلة اعداد المشاريع مقارنة بالأعوام السابقة.


وقال ان معدلات السحب اليومية من كافة المصانع لا تتعدى حاليا 4 الاف طن يوميا بين مكيس وسائب، بينما كانت معدلاتها خلال العام الماضي على سبيل المثال حول 7 آلاف طن يوميا وذلك من مجموع انتاج كافة المصانع العاملة في المملكة والمقدرة بحوالي 35 الف طن يوميا.


واضاف انه جرت العادة ان يشهد شهر كانون الثاني من كل عام تراجعا في الطلب الا انها ليس بمثل مستوياتها الحالية، مشيرا الى ان هنالك تراجعا واحجاما من قبل المستثمرين عن فتح مشاريع جديدة وهو ما ادى الى تراجع الطلب محليا، بالاضافة الى وجود التزامات اخرى على التجار وتشدد البنوك في تقديم التسهيلات البنكية ووجود شيكات مرتجعة لكثير منهم مما دفع بكثير منهم الى تقليل معدلات الطلب اليومية.


وقال ان متوسط سعر طن الاسمنت حاليا من ارض المصنع يقدر بحوالي 96 دينارا للطن وان متوسط الاسعار لكافة المشاريع حول المملكة تتراوح حاليا بين 106 - 110 دنانير للطن مع وجود فروقات بسيطة على الاسعار في حال النقل الى الاماكن البعيدة حول المملكة، مشيرا الى ان هنالك نسبة بسيطة من التجار ممن تبيع بسعر اقل من ذلك كونهم يحصلون على عروض وهولا نسبتهم قليلة.


وتوقع البنا ان يبقى الطلب خلال الشهر الحالي والشهر المقبل حول معدلاته الحالية وان يسجل القطاع مزيدا من التراجع في ظل تراجع اعداد المشاريع الاسكانية، قائلا «نامل ان تشهد فترة شهر اذار زخما في حجم المشاريع الاسكانية المراد تنفيذها، بالاضافة الى زيادة اعداد المشاريع الحكومية المطروحة بما ينعكس ايجابا على القطاع والتجار».الدستور
تابعو الأردن 24 على google news