2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مضاربات ضارّة تطرح علامات الاستفهام حول موقف هيئة الأوراق الماليّة

مضاربات ضارّة تطرح علامات الاستفهام حول موقف هيئة الأوراق الماليّة
جو 24 :

عبدالحفيظ ابوقاعود- مازالت المؤشرات الرئيسيه لاسواق بورصة عمان في تعاملات الاسبوع المنتهي بتاريخ 22/01/2015 ،ترواح مكانها من حيث أحجام التداول،والمسارات السعريه،باستثناء التغير الايجابي الطفيف على مسارالمؤشرالعام للاسعار،بنسبة مقدارها (34،.%)الى (2153.32) نقطه،لصعود عدد من اسهم المضاربه اليوميه ،ولغياب الاستثمار المؤسسي وصناع الاسواق .

وكما كان للتصنيف الائتماني للاردن من مؤسسات دولية bb،الذي لايشجع الاستثمارالاجنبي بالدخول الى سوق راس المال المحلي ،الاثر السلبي على استقطاب الاستثمار الاجنبي، الا ان الأثر الأكبر كان بسبب مضاربات متعاملين عراقيين على أسهم مضاربه مختاره ،وعدم معالجة هيئة الاوراق المالية لمسألة هذه المضاربات الضاره ،التي تحول الاسواق الى كازينو للاوراق الماليه.

مجموعة المتعاملين العراقيين،استهدفوا اسهما مختاره بعينها بهدف المضاربه عليها لجني ارباح سريعة برفع مسارها السعري مع تطمين المضاربين المحليين بانهم سيحولون حصصهم الى شركات مملوكه لمستثمرين عراقيين،وهنا سر مخاوف صغارالمتعاملين من عملية رفع المسارالسعري لهذه الشركات،حيث يستعد غالبية المتعاملين بالبيوع لهذه الاسهم بعد جني ارباح واستعادة خسائرهم ، لان هذه الاسهم متعثرة ولا توزع الارباح النقديه والعينية على المساهمين منذ سنوات وهبطت مسارها السعري السوقي الى دون نصف دينار،لكن المضاربين الحيتان بالاتقاق مع مضاربين عرب تمكنوا من رفع مساراتها السعريه السوقيه حالما انهارت مساراتها السعريه.

فقد استحوذ سهم شركة مجمع الضليل على اعلى حجم تداول ، حيث ارتفع المسار السعري له بقيمة (17،.)دينار ليصل على (08،1) دينار بعد تداول (14.9) مليون سهم بقيمة (14.98) مليون دينار عبر (2940) صفقة .وهناك مخاوف لدى المتعاملين بالسهم من انهيار مساره السعري كما حصل في وقت سابق من العام الماضي 2014 ، حينما ارتفع الى (1.17) دينار وانهار الى دون النصف دينار ،وعاود الارتفاع التدريجي في الربع الاخيرمن العام 2014 الى (1.08)دينار حيث يتوقع ان يرتفع الى (1.2- 1.3) دينار ،ومن ثم الهبوط المتوقع بعد البيوع لجني الارباح .

وارتفع المسار السعري لسهم شركة المقايضه للنقل الى (79،.) دينار بعد تداول (7.11) مليون سهم بقيمة 5.3) مليون دينارعبر (1795) صفقه.

الملاحظ في تعاملات الاسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 22/01/ 2015، ان المسار السعري لسهم الملكيه الاردنية ،بدأ بالتراجع نحو الانهيار بعد وقف تداوله لمدة يومين،لاسباب ان خسائر الشركة المتراكمه اقتربت من مليون دينار، وان القيمة الدفتريه للسهم هبطت دون (1،.) دينار،اي انه يتداول بقيمة ست اضعاف قيمته الدفتريه ،ويعتبر اغلى سهم في بورصة عمان ،حسب متابعين للاسواق .

وتساءل هؤلاء المتابعون عن موقف هيئة الاوراق الماليه من امكانية انهيار السهم الى دون القيمة الدفتريه له في وقت قريب، دون وقف السهم عن التداول قي البورصه الى حين معالجة الخسائر المتراكمه عبر اطفاء الخسائر بقيمة (50) مليون دينار.

وسجلت المسار السعري لسهم البمك العربي انخفاضا الى (6.8) دينار، حيث سيبقى المسار السعري للسهم في حاله تذبذب الى حين صدور حكم الاستئناف لقرار الحكم الصادر بحق البنك من محكمة نيويورك . كما سجل المسار السعري لاسهم البنك الاردني الكويتي هبوطا الى (4.16) دينار،والاردن ديكابوس للاملاك الى (55،.) دينار،والرؤيا للاستثمار الى (57،.) دينار،وحدائق بابل الى (1.92) دينار، في المقابل صعدت المسارات السعريه لاسهم شركات ؛الكفاءه الى (72،.) دينار،والتجمعات للخدمات الى (1.25)دينار،والتجمعات المتخصصه الى (60،.) دينار،وسرى للتنميه والاستثمار الى (43،.) دينار،والموراد الصناعيه الى (57،.) دينار ،وتهامه الى (1.05) دينار،والقدس للتامين،الى (2.1) دينار،والخزف الاردنيه الى (1.11) دينار.

ونفذت (5) صفقات كبرى على اسهم شركات: التجمعات للخدمات والمتكامله لتطوير الاراضي والخزف الاردنيه ،ولم تؤثر ايجابيا في المسارات السعرية لهذه الاسهم ،لكنها ساهمت في احجام التداول من حيث القيمة والعدد ،حيث بلغت قيمة التداولات (49.9) مليون دينار لشراء (56.9) مليون سهم عبر (20713) صفقه.

تابعو الأردن 24 على google news