2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تحسن طفيف على أداء البورصة (تفاصيل)

تحسن طفيف على أداء البورصة (تفاصيل)
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود- طرأ تحسن طفيف على اداء اسواق بورصة عمان في تعاملات اليوم الاثنين ،لعدم اشتداد المضاربات على اسهم مختاره من جديد وتصعيد مسارات السعريه نحو الاعلى،وبالتالي صعود مسار المؤشر العام للاسعار بنسبة مقدارها (44،.%) الى (2165.05) نقطه ،في الوقت ذاته انخفضت قيمة التداولات للشراء الى (11.6) مليون دينارلشراء( 11.8 ) مليون سهم عبر (4652) صفقه ، مع اتساع الفجوه بين الاسهم الرابحه والخاسره،لكن مواصلة صعود المسار السعري لسهم البنك العربي بعد صفقات شراء اعتياديه الى (6.9) دينار، بالاضافه الى صعود المسارات السعريه لاسهم (58) شركة ساهمت في في هذا التحسن .

ورأى متابعون للاسواق ان اداء البورصه مقبولا نوعا ما ،لكن عملية الانتقال من حالة الثبات والاستقرارالى حالة التعافي والانتعاش يحتاجان الى ضخ سيوله نقديه في الاسواق واصلاح سوق راس المال والانتقال الى الاستثمار المؤسسي في الاوراق الماليه ، وايجاد صناع الاسواق واستقطاب الاستثمارات الخارجية .

كما رأى هؤلاء المتابعين ان عددا من الاسهم الاستراتيجيه ستشهد صعودا على مساراتها السعريه للاداء التشغيلي الجيد وتحقيقها ارباحا وانتفال بعضها من الخساره الى الربحيه، منها سهم مصفاة البترول الاردنية التي من المتوقع ان تحقق ارباحا لاتقل عن (36) مليون دينار ورفع راس المال بقيمة لاتقل عن (50) مليون دينار/سهم ، وشركة الاسمنت الاردنية التي تتحول من الخساره الى الربحيه .
ونصح هؤلاء المتابعين بالاستثمار بهذين السهمين للعوائد المتوخاة منها في المستقبل ، ولانهما يمتلاكان اصولا كبيره وكونهما من القواعد الانتاجية للاقتصاد الوطني .

وكانت مخاوف المتعاملين الصغار في اسواق بورصة عمان في تعاملات اليوم الاحد قد تعززت من عمليات التفريغ والتحميل لاسهم صعدت الى مستويات سعريه غيرقابلة للصمود من قبل حيتان المضاربه اليوميه،بعد التحذير من هجرة الاموال الساخنه الداخليه والخارجيه الى سوق رأس المال المحلي بتحديد سقف زمني قبل السماح بالبيوع ،والتعامل مع الاموال الاجنبيه،او من يريد الاستحواذ على ادارة الشركات ،والتعامل معهم كمؤسسين للحفاظ على استقرارالاستثمار وتوطينه .حيث تمت عملية البيوع الواسعة/ التفريغ والتحميل /على سهمي شركتي مجمع الضليل ،والمقايضه للنقل ،بعد ارتفاعه المتواصل الى (1.08) دينار،حيث انخفض المسارالسعري له، الى (1.03) ديناربعد تداول (2.9) مليون سهم،بقيمة (3.12) مليون دينارعبر(846 )صفقه ،وسهم المقايضه للنقل الى (77،.) دينار بعد تداول (2.15)مليون سهم بقيمة (1.7)مليون دينارعبر (530) صفقه .

ويشيرالرصد اليومي للمسارالسعري للاسهم المتداوله الى ان (132) شركه تداولت اسهمها ،فقد ارتفع المسار السعري لاسهم(59) شركه مقابل انخفاض المسار السعري لاسهم (35) شركة،وانخفاض الاسهم التي استقرت اسعارها الى (38) شركة .

ويشيرالمسار السعري لسهم مسافات للنقل المتخصص انه قد سجل ارتفاعا متواصلا منذ افصاح ادارة الشركة عن نتائجها المالية الاولية والتقديمات النقديه والعينته على المساهمين الى (79،.) دينار،والى فوق الدينار قبيل انقعاد الهيئه العامه العاديه وغير العادية .

ولوحظ ان عمليات شراء على سهم شركة تطورير العقارات ارتفع من خلالها مساره السعري الى (20،.) دينار بعد تداول (657.1) سهم بقيمة (131.1) الف دينار عبر (112) صفقه .

وعاد سهما شركتي التجمعات المتخصصه والتجمعات للخدمات الى الواجهه فارتفع المسار السعري للتجمعات واشتدت المضاربات عليه، حيث من المتوقع استمرار الاتجاه الصعودي للسهم الى (61،.) دينار والتجمعات للخدمات الى (1.37) دينار.
وعاود المسار السعري لسهم مجمع الضليل الصعود (1.08) دينار بعد عمليات تفريغ وتحميل واسعه ، أدت الى هبوطه الى (1.03) دينار .

فقد ارتفعت المسارات السعريه لاسهم شركات بنك الاستثمار العربي الى (2.15) دينار ،وبنك الاردن الى (2.7) دينار،وجامعة فيلادلفيا الى (4.3)دينار، و الزرقاء للتعليم الى (3.07) دينار ،في المقابل انخفضت المسارات السعرية لاسهم شركات ؛الملكية الاردنية الى (58،.) دينار ،والراي الى (1.82) دينار،وكهرباء اربد الى (9.7) دينار ،والشرق الاوسط الدوائيه الى (1.89)دينار ،والاتصالات الاردنيه الى (3.35)دينار،والقدس للتامين الى (2.01) دينار، والمحفظه العقاريه الى (93،.) دينار.
تابعو الأردن 24 على google news