2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تراجع الطلب على الألبسة محليا 25%

تراجع الطلب على الألبسة محليا 25
جو 24 : قال نقيب تجار الالبسة والاقمشة مروان القادري ان السوق المحلية سجلت مع بداية العام الحالي ركودا وتراجعا في الطلب على مختلف اصناف الملابس والاقمشة الجاهزة بنسبة وصلت لحوالي 25% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وارجع القادري في حديث لـ «الدستور» ضعف الطلب الموجود الى الحالة السياسية والاقتصادية الراهنة والتي اثرت على حركة التجارة الخارجية مع كثير من الدول المجاورة وخاصة مع كل من سوريا وليبيا والضفة الغربية بنسب كبيرة وهو ما اثر على وضع السوق والقطاع محليا مقارنة بالاعوام السابقة.


كما ان ارتفاع كلف المعيشة على المواطنين وتدني الاجور والرواتب وتعدد التزامات الاسرة الواحدة ما اثر سلبا وبشكل مباشر في القدرات الشرائية لكثير منهم في ظل الظروف الراهنة.


واشار القادري الى استقرار اسعار مختلف اصناف الملابس وانها لم تسجل اي ارتفاعات تذكر برغم الكلف المترتبة على التجار، و انه لا مجال لرفع الاسعار لمختلف الاصناف حاليا في ضوء المعطيات الموجودة وحالة السوق.
واوضح تعدد العروض التي ما زالت تقدمها المحال لانعاش السوق وتسويق البضاعة وحتى يتمكن التجار من توفير السيولة المالية اللازمة لهم لدفع اجور محالهم وعمالهم.


وقال ان هنالك تراجعا في عمل القطاع بشكل مستمر عن كل عام يليه، مشيرا الى ان كثيرا من التجار يقومون حاليا بعمل تسويات للمبالغ المالية المتحصلة لهم وذلك لتحريك السوق وتأمين اجور عمالهم ومحالهم، لافتا انه برغم العروض المقدمة من محال التجزئة الا ان ذلك لم يحرك القطاع.


وتوقع ان يبقى الطلب على حالها حتى نهاية شهر شباط المقبل، وان يشهد القطاع مع بداية شهر اذار واعتدال درجات الحرارة نشاطا في الطلب ولو بشكل جزئي بما يمكن التجار من توفير جزء من الالتزامات المالية المترتبة عليهم.


وقال ان وجود مناسبات اجتماعية من شانها انعاش الاسواق ولو جزئيا وبما يوفر للتجار فرصة تصريف جزء من بضاعتهم وعدم تدويرها الى السنوات المقبلة.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news