2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

معطيات الأسواق تفتقر إلى الاستثمار وفق الأسس الاقتصادية

معطيات الأسواق تفتقر إلى الاستثمار وفق الأسس الاقتصادية
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود- مازالت أسواق بورصة عمان في حالة استقرار نسبي ،وترقب للنتائج المالية السنويه وتورزيع التقديمات النقدية والعينيه للشركات الرابحه ، وبذات الوقت هناك بعض الشركات يسيطر عليها كبار المستثمرين بهدف المضاربه اوالاستحواذ على القرارات ومقدراتها. أماالمسارات السعريه لأسهم الشركات ألاستراتيجيه والقياديه فمازالت تتذبذب في هوامش محدوده.

ان المعطيات في الاسواق تشير الى ان البورصه تفتقرالى الاستثمار وفق الاسس الاقتصاديه المتعارف عليها ، حيث ان بعض الشركات الخاسره والمتعثره ارتفعت مساراتها السعرية السوقية بنسبة مقدارها 150% في الربع الثالث من العام الماضي 2014 ،رغم ان ميزايناتها العموميه السنويه والمرحلية تشير الى خسائر خلال اخر عامين ليكون صغار المستثمرين هم الضحيه لغياب المعلومة المسبقه عن اوضاع الشركات التشغيليه والماليه ، حسب المحلل المالي د. فوزي السمهوري.

وتساءل د. السمهوري عن اهداف كبار المستثمرين الذين يقبلون على شراء اسهم الشركات الخاسره للمضاربه لجني الارباح السريعه السهله ام للاستحواذ عليها والسيطرة والتحكم في القرار الاداري والمالي ؟!

ورأى السمهوري ان ظاهره مقلقه في اسواق بورصة عمان اصبحت لافته للانظار،وتحتاج الى مراجعه من هيئات الرقابه على سوق راس المال الوطني ،ومسار الاستثمار في الاوراق الماليه ،تتمثل في توجهات المستثمرين الذين يستهدفون الاسهم الخاسرة ومتدنية الاسعار برفع المسارات السعريه لها لجني الارباح واجراء عمليات تفريغ لها وتحميل صغار المستثمرين بعد تصعيد مساراتها السعرية بنسب فاقت (100%)،اين يكمن هدفهم النهائي ؟ الاستثمارالاستراتيجي طويل المدى ام بهدف المضاربات وتحميل صغار المستثمرين باسعار مرتفعه ؟! وهل من الممكن ان ينحجوا في تحقيق ذلك ؟!ام أن هدفهم السيطره والتحكم والاستحواذ على مقدرات هذه الشركات ؟!

وكان المؤشرات الرئيسيه لاسواق بورصة عمان في تعاملات الاسبوع المنتهي بتاريخ 22/01/2015 ، مازالت ترواح مكانها من حيث أحجام التداول،والمسارات السعريه،باستثناء التغير الايجابي الطفيف على مسارالمؤشرالعام للاسعار،بنسبة مقدارها (34،.%)الى (2153.32) نقطه،لصعود عدد من اسهم المضاربه اليوميه ،ولغياب الاستثمار المؤسسي وصناع الاسواق .

فقد استحوذ سهم شركة مجمع الضليل على اعلى حجم تداول،حيث ارتفع المسارالسعري له بقيمة (07،.) دينار ليصل على (1.15) دينار بعد تداول (14.9) مليون سهم بقيمة (13.6) مليون دينار، عبر (3179) صفقة .ومازالت مخاوف لدى المتعاملين بالسهم من انهيار مساره السعري كما حصل في وقت سابق من العام الماضي 2014 ، حينما ارتفع الى (1.17) دينار وانهار الى ما دون النصف دينار،وعاود الارتفاع التدريجي في الربع الاخير من العام 2014 الى (1.08)دينار حيث يتوقع ان يرتفع الى (1.2- 1.3) دينار ،ومن ثم الهبوط المتوقع بعد البيوع لجني الارباح .

وارتفع المسارالسعري لسهم شركة المقايضه للنقل الى (86،.) دينار بعد تداول (10.2) مليون سهم بقيمة 8.38) مليون دينارعبر (2411) صفقه.

الملاحظ في تعاملات الاسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 29/01/ 2015، ان المسار السعري لسهم سرى للتنميه والاستثمار قد صعد الى (46،.) دينار بعد تداول (3.26) مليون سهم بقيمة (1.4) مليون دينار ، عبر (817) صفقه، والتجمعات المتخصصه الى (75،.) دينار ، والتجمعات للخدمات الى (1.5) دينار،وتهامه الى (1.2) دينار،والشرق العربي للتامين الى (1.57) دينار،والقاهره عمان الى (3.1) دينار،والاردن الكويتي الى (4.23) دينار،وبنك الاردن الى (2.75) دينار .

واللافت للانظار المسار السعري لسهم الملكيه الاردنية ،حيث واصل االهبوط نحو الانهيار بعد وقف تداوله لمدة يومين،لان خسائر الشركة المتراكمه اقتربت من مليون دينار، وبسبب ان القيمة الدفتريه للسهم هبطت الى ما دون (1،.) دينار،اي انه يتداول بقيمة ستة اضعاف قيمته الدفتريه ،ويعتبر اغلى سهم في بورصة عمان ،حسب متابعين للاسواق . وسجل المسار السعري لسهم البنك العربي استقرارا على (6.8) دينار، حيث سيبقى المسار السعري للسهم في حاله تبذبذب الى حين صدور حكم الاستئناف لقرار الحكم الصادر بحق البنك من محكمة نيويورك .

ونفذت (3) صفقات كبرى على اسهم شركات المتكامله لتطوير الاراضي ورم للنقل والاستثمار السياحي ، ولم تؤثر هذا ايجابيا في المسارات السعرية لهذه الاسهم ،لكنها ساهمت في احجام التداول من حيث القيمة والعدد ،حيث بلغت قيمة التداولات (63.7) مليون دينار لشراء (72.029) مليون سهم عبر (24525) صفقه.
تابعو الأردن 24 على google news