2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع على اسعار الطحين المدعوم

ارتفاع على اسعار الطحين المدعوم
جو 24 : أكد نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين قررت أمس رفع أسعار الطحين المدعوم المنتج من جميع المطاحن والمقدم للمخابز بواقع 6.75 دينار للطن اعتبارا من أمس الاول الى نهاية الشهر المقبل.
وقال الحموي لـ» الرأي « ان اسعار الطحين وحسب التسعيرة الجديدة بلغ 69.4 دينار بدلا 62.9 دينار ، مشيرا الى أن قرار رفع سعر الطحين المدعوم جاء بعد انخفاض تكاليف الإنتاج نتيجة تخفيض أسعار المحروقات وفي إطار اتفاق بين نقابة أصحاب المخابز والوزارة ولا يؤثر على أسعار الخبز.
أكد الحموي ان تسعيره الطحين المدعوم التي اقرتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين مؤخرا ، غير عادلة ولا تنسجم مع واقع التكاليف على المخابز.
وأشار الحموي ان رفع اسعار الطحين بهذه النسبة غير واقعي بالنسبة لانخفاض المحروقات وخاصة مادة الديزل وكلف انتاج مادة الخبز العربي حيث ان هناك زيادة عن السعر الحقيقي ، مطالبا الوزارة باعادة النظر في تسعيرة الشهر الحالي.
وأضاف الحموي ان الوزارة لم تستشر النقابة في تسعيرة الطحين لهذا الشهر ووضعت تقيم للاسعار مدخلات الانتاج بشكل غير دقيق ولا ينعكس على واقع اسعارها الحقيقية التي يشتريها اصحاب المخابز ، داعيا الوزارة الى اخذ رأي النقابة في الكلف فهي اعرف من الجميع بالكلف الحقيقية.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز، على أنه في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات، فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة. ويهدف الاتفاق بين الوزارة والنقابة الى الحفاظ على أسعار الخبز المدعوم بكل أنواعه.
ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد، فيما يبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين «الزيرو» غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم إلى 450 ألف طن سنويا.
ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة وهناك مطحنة متوقفة عن العمل ومطحنة تحت الانشاء إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة حوالي 1700 مخبز فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين حوالي 50 ناقلا رئيسيا بالاضافة الى الناقلين الفرعيين لهؤلاء الناقلين.الراي
تابعو الأردن 24 على google news