2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

هل ستجفّ المنح بعد انخفاض سعر الذهب الأسود ؟

هل ستجفّ المنح بعد انخفاض سعر الذهب الأسود ؟
جو 24 :

ملاك العكور- توقع اقتصاديون أردنيون انخفاض المنح العربية المقدمة للأردن نتيجة انخفاض اسعار المحروقات عالمياً.

وحول ذلك قال رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الاعيان، د. جواد العناني لـ jo24: أعلنت بعض الدول عن عدم نيتها تغيير موازناتها على الأقل خلال العامين القادمين، ما يعني استمرار تقديم المساعدات للأردن، والتي تدرج في تلك الموازنات.

من جانبه أكد أمين عام الحزب الشيوعي، د. منير حمارنة، أن المنح المقدمة للأردن ليست مرتبطة بانخفاض النفط، إنما بالسياسات العامة في المنطقة، وضمن عدة اعتبارات تأخذها الدول المانحة بعين الاعتبار منها الوضع العام للمملكة وكيفية استفادة الدول المانحة من هذا الوضع، إضافة إلى الظروف المحيط في المنطقة ودور الأردن فيها.

وأشار إلى الـثأثير الايجابي الكبير لانخفاض أسعار المحروقات على الاقتصاد الأردني والمتمثل بخفض كلف الانتاج، و خفض المديونية إضافة إلى خفض عجز الموازنة.

المحلل السياسي سفيان التل، أكد من جانبه أن المنح العربية المقدمة للأردن هي منح سياسية وليست منح تنموية، مشيراً إلى أنها غالباً ما تصل إلى جيوب محددة في الأردن.

وأضاف التل لـJo24 إن المساعدات المالية والنفطية الواردة لا يستفيد منها الشعب الأردني، مطالباً الدول المانحة بتقديم مساعداتها على شكل مشاريع تنموية، والتي بدورها ستسهم بتشغيل آلاف الأردنيين إضافة إلى درها لمبالغ مالية طائلة.

تابعو الأردن 24 على google news