2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بورصة عمان.. استمرار البيوع على أسهم شركات خاسرة

بورصة عمان.. استمرار البيوع على أسهم شركات خاسرة
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود- اتسمت تعاملات أسواق بورصة عمان اليوم الخميس بالاستقرار والثبات لجني الارباح السريعه عبرعمليات التفريغ والتحميل الممنهج ،والترقب لدى المستثمرين لاستكمال الاعلان عن النتائج الماليه السنويه للشركات ،مع استمرارعمليات البيوع الواسعه -إلى حد ما- على أسهم شركات خاسره صعدت مساراتها السعريه السوقيه الى مستويات مرتفعه، ما شكل إرباكا في الاسواق من ناحيه ،وأجواء من التفاؤل والارتياح بين اوساط المتعاملين لتعافي البورصه في وقت قريب من ناحية ثانيه.

لكن في الوقت ذاته فان المعطيات التي شهدها سوق رأس المال، وانعكاساتها الايجابيه على مسارات المؤشرات الرئيسيه للاسواق ،سواء ارتفاع أحجام التداول من حيث القيمة والعدد الى مستويات جديده ،ومواصلة صعود مسار المؤشر العام للاسعار،وذلك لارتفاع المسارات السعريه لاسهم المضاربه اليوميه،وقرار المركزي بتخفيض أسعار الفائدة ،وانخفاض اسعار المحروقات،بالاضافه الى انعكاسات التراجع في البورصات الخليجيه على الاسواق ؛ تعزز حالة الثقه بين اوساط المستثمرين بالاوراق الماليه بالتحول من حالة الثبات والاستقرارالى التعافي .

ولوحظ ان هناك ارتفاعا ملموسا في أحجام التداولات منذ بدايه العام الجديد 2015،الا ان هذا لم تؤثر ايجابيا على المسارات السعريه لاسهم بعض الشركات في الصعود نحو القيمة السوقيه العادله، نظرا لتوجهات حيتان المضاربه في توقيت الدخول على هذه الاسهم وعمليات التفريغ والتحميل الممنهجه لها ،وهناك توقعات استمرار سيطرة الاسهم المضاربه الخاسره على مجريات الامور في الاسواق الى حين ظهور النتائج المرحلية للربع الاول من العام الحالي 2015. وفق المحلل المالي د. فوزي السمهوري.

كما لاحظ د. السمهوري ان الشركات التي حققت ارباحا لم تتفاعل مع هذه المعطيات ،منها الاسهم القياديه: سهم البنك العربي على سبيل المثال لا الحصر، حيث مازالت الاسهم الخاسره تسيطر وتتحكم على حركة الاسواق في معادلة غير متوازنه في اداء بورصة عمان .

فقد تراجع مسار المؤشر العام للاسعار بنسبة مقدارها (13،.%) الى (2220.77) نقطه لليوم الثاني على التوالي،وقيمة التداول الى (11.7) مليون دينار لشراء (13.7) مليون سهم عبر (5.71) صفقه،وضاقت الفجوه بين الاسهم الرابحه والخاسره،ما يشير الى أن عملية تصحيح ذاتي جاريه في الاسواق بعد ضخ سيوله نقديه .

وقد شهدت الاسواق عمليات بيوع واسعة على أسهم مضاربه يوميه ادت الى انخفاض عدد الاسهم الخاسره(54) سهما من اصل (141) شركه تداولت اسهمها في الاسواق.

واللافت للانظار في تعاملات الاسواق أليوم ان المسارات السعريه للاسهم الاستراتيجيه قد هبطت مساراتها السعريه منها ؛غالبية البنوك ،و مناجم الفوسفات الى (6.81)دينار، والبوتاس الى (18.5) دينار،الاجواخ الى (4.12) دينار،والاسمنت الاردنيه الى (1.89)دينار ،وحديد الاردن الى (65،.) دينار ، والاتصالات الاردنيه الى (3.36) دينار،والكهرباء الاردنيه الى (2.9) دينار،والاتحاد للسجائر الى (5.69) دينار،وسنيورا الى (3.3) دينار ،وجيمكو ( 5.7) دينار،ومصفاة البترول الى (5.22) دينار.

المسار السعريه لاسهم الشركات الخاسره، عاكست اتجاهات المسارات السعريه لاسهم الشركات الرابحه، فارتفعت اسعار اسهم شركات: التجمعات المتخصصه الى (90،.)دينار،والضليل الى (1.35) دينار،والمقايضه للنقل الى (92،.) دينار .

ويتلخص المشهد في بورصة عمان بعمليات جني ارباح وتصحيح لمراكز ماليه ، وفرصه لالتقاط الانفاس للمتعاملين في الاوراق المالية.
تابعو الأردن 24 على google news