jo24_banner
jo24_banner

نهائي ثأري بين فيدرير وموراي

نهائي ثأري بين فيدرير وموراي
جو 24 : بعد أقل من شهر على لقائهما في نهائي بطولة ويمبلدون , ثالث بطولات الغراند سلام, تتجه الانظار الى مواجهة ثأرية بينما اليوم الاحد في نهائي مسابقة التنس للرجال في دورة الالعاب الاولمبية التي تحتضنها العاصمة البريطانية لندن حتى 12 الجاري. وتجمع المباراة النهائية للالعاب الاولمبية السويسري روجيه فيدرر والبريطاني اندي مري المصنفان في المركزين الاول والرابع عالميا على التوالي.

وتقام منافسات التنس في اولمبياد لندن على ملاعب نادي “عموم انكلترا” في ويمبلدون بالذات, حيث توج السويسري بطلا للمرة السابعة في تاريخه, محرزا لقبه السابع عشر في الغراند سلام (رقم قياسي). وهي المرة الثانية التي تحتضن فيها ويمبلدون منافسات كرة المضرب في الالعاب الاولمبية بعد اولمبياد 1908. يعشق فيدرر اللعب على الملاعب العشبية, ولذلك قد يحقق حلمه غدا باحراز الميدالية الذهبية للمرة الاولى في مسيرته المدججة بالالقاب.

وشهدت ويمبلدون استعادة فيدرر صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين للمرة الاولى منذ اكثر من 3 اعوام, منذ ان انتزعها منه الاسباني رافايل نادال, ثم خلفه الصربي نوفاك ديوكوفيتش. يذكر ان نادال حامل ذهبية بكين 2008 اعلن انسحابه قبل انطلاق الدورة بسبب الاصابة. يزدحم سجل فيدرر برصيد 75 لقبا في مسيرة فيدرر حتى الان, و17 في الغراند سلام وهي ويمبلدون (اعوام 2003 و2004 و2005 و2006 و2007 و2009 و2012) وملبورن الاسترالية (2004 و2006 و2007 و2010) وفلاشينغ ميدوز الاميركية (2004 و2005 و2006 و2007 و2008) ورولان غاروس الفرنسية (2009). وبلغ السويسري المباراة النهائية بفوزه بصعوبة بالغة على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو 3-6 و7-6 (7-5) و19-17 في مباراة ماراتونية استمرت 4 ساعات و26 دقيقة, وهو رقم قياسي في مباراة من ثلاث مجموعات حتى الان.

وتقام منافسات الرجال في العاب لندن تقام من ثلاث مجموعات وليس كما كان معتمدا سابقا باقامتها من خمس مجموعات. وقال فيدرر “واخيرا احرزت ميدالية اولمبية في الفردي”, مضيفا “لقد خسرت في نصف النهائي امام طومي هاس (الماني) قبل 12 عاما, وخسرت مباراة لاحراز الميدالية البرونزية ايضا, لكن الان لدي فرصة للحصول على الذهب”. واعتبر السويسري ان “الفوز بذهبية الالعاب الاولمبية يعادل احراز لقب في بطولات الغراند سلام”.

وما يزال فيدرر يبحث عن الميدالية الذهبية في مسابقة الفردي ضمن الالعاب الاولمبية للمرة الاولى في تاريخه, علما بأنه فاز بذهبية الزوجي مع مواطنه ستانيسلاف فافرينكا في اولمبياد بكين 2008. لكن الحلم لا يقتصر على فيدرر, بل ان موراي يريد تأكيد وجوده منذ سنوات بين اللاعبين الاربعة الاوائل في التصنيف العالمي, وان عجز حتى الان باحراز لقب في الغراند سلام, فانه قد يحقق غدا افضل انجاز في مسيرته حتى الان باحراز الذهبية الاولمبية على ارضه وبين جمهوره الذي لم يبخل عليه بالتشجيع في ويمبلدون. موراي الذي أمل البريطانيون في ويمبلدون باحراز لقب كبير لا يزال مفقودا منذ 78 عاما حين توج فريد بيري في البطولة الانكليزية بالذات عام 1936, يملك فرصة ثمينة للتعويض غدا. يقدم موراي عروضا قوية هذا الموسم, وكان اخرج الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني عالميا بفوزه عليه 7-5 و7-5 في نصف النهائي امس ضاربا موعدا مع نهائي ثأري بمواجهة فيدرر. التقى اللاعبان 15 مرة حتى الان, ويتعادلان بثمانية انتصارات لكل منهما, لكن فيدرر حسم المواجهات الابرز بينهما خصوصا في بطولات الغراند سلام.

وقال مري “اريد المحاولة الفوز, لكن الامر ليس فقط من اجل الثأر”. واضاف “لو سئلت قبل انطلاق الالعاب الاولمبية كنت سأقول بأن لقب ويمبلدون او لقبا في الغراند سلام هو أكثر اهمية في مسيرتي, لكن الان اقول ان في الرياضة الذهبية الاولمبية هي الذروة, والجميع يفهم ماذا تعني الميدالية الذهبية”. وتابع البريطاني “ستكون مباراة قوية, ومن الواضح انني سأحتاج الى تقديم اداء رائع للفوز”.admcsport
تابعو الأردن 24 على google news