2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بورصة عمان.. عمليات تفريغ وتحميل ممنهجة على أسهم خاسرة

بورصة عمان.. عمليات تفريغ وتحميل ممنهجة على أسهم خاسرة
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود- استمرت عمليات التفريغ والتحميل الممنهجه على أسهم خاسره في مضاربه يوميه مختاره، ما صعد مساراتها السعري السوقيه في تعاملات اسواق البورصه خلال الاسبوع المنتهي بتاريخ 05/02/2015؛وذلك لجني الارباح من أجل بناء مراكز ماليه استثماريه جديده ، وفق معطيات جديده في ظل اجواء من الثقه والتفاؤل لتعافي البورصه ،مع بقاء حالة الترقب والانتظار لاعلان النتائج الماليه السنويه للشركات والنتائج المرحليه الربعيه .

وكانت أسواق بورصة عمان خلال تعاملات الاسبوع المنتهي بتاريخ 29/01/2015، في حالة استقرار نسبي ،وترقب للنتائج المالية السنويه وتورزيع التقديمات النقدية والعينيه للشركات الرابحه،وبذات الوقت هناك بعض الشركات يسيطر عليها كبار المستثمرين بهدف المضاربه اوالاستحواذ على القرارات ومقدراتها. أما المسارات السعريه لأسهم الشركات الاستراتيجيه والقياديه فمازالت تتذبذب في هوامش محدودة.

وطالب المحلل المالي د. فوزي السمهوري هيئه الاوراق المالية وضع حد لعمليات المضاربه التي تتم دون الافصاح عن اهداف شراء اسهم هذه الشركات من قبل كبار المستثمرين المضاربين، وضروره وضع وقت زمني لعدم السماح بالبيوع عليها الا بعد مرور فتره زمنيه محدده ، بحيث يكون التعامل مع هؤلاء المضاربين وفق الاسس التي تتعامل معها الهيئه مع مؤسسي الشركات الجديده .
ونوه د السمهوري بضروره توطين رؤوس الاموال للمستثمرين غير الاردنيين في الاستثمار في الاوراق الماليه من خلال وضع الضوابط لعمليات البيوع للاسهم المشتراه من قبل هؤلاء المستثمري،ن حتى لاتتحول الى اموال لجني الارباح السريعه على حساب صغار المستثمرين المحليين، وتدمير سوق رأس المال.

وقد استحوذ سهم شركة مجمع الضليل على أعلى حجم تداول،حيث ارتفع المسارالسعري له بقيمة (20،.) دينار ليصل على (1.35) دينار،بعد تداول (11.7) مليون سهم بقيمة (14.8) مليون دينار، عبر (29269) صفقة .لكن هدأت المضاربات عليه لتشكل مانسبته (13.5%) من مجموع التداول الاجمالي .وارتفع المسارالسعري لسهم شركة المقايضه للنقل الى (99،.) دينار بعد تداول (8.4) مليون سهم بقيمة 7.56مليون دينارعبر (2421) صفقه.حيث حصل عليهما عمليات تفريغ وتحميل ممنهجه مع تصعيد مسارهما السعري لاخفاء عمليات التفريغ .

الملاحظ في تعاملات الاسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 05/02/ 2015، ان المسار السعري لسهم شركة تطويرالعقارات ،قد صعد الى (25،.) دينار،بعد تداول (5.86) مليون سهم بقيمة (1.34) مليون دينارعبر (681) صفقه .
كما صعد المسار السعري لسهم شركة مصفاة البترول بقيمة (77،.) دينارالى (5.22) دينار بعد تداول (1.42) مليون دينار ،عبر(2142) صفقه .

ورأى متابعون للاسواق ان المسار السعري للسهم في صعود متواصل لاسباب موضوعيه منها توقعات ان الشركه ستحقق ارباحا صافيه تتجاوز (36) مليون ديناروتوزيعات نقديه بنحو (25%) من راس المال بالاضافه الى أسهم منحه قد تصل الى (50%) من راس المال اوتطبيق احد السيناريوهات التي عرضها الريئس التنفيذي للشركه امام رئيس الوزراء قبل اسبوعين .

واللافت للانظار.. ان المسار السعري لسهم شركة الشرق العربي للاستثمارات الماليه قد صعد الى (7،.) دينار ،والتجمعات المتخصصه الى (88،.) دينار،والتجمعات للخدمات الى (1.55) دينار، والشرق العربي العقاريه الى (1.82) دينار ، وحديد الاردن الى (65،.) دينار،والعصر للاستثمار الى (1.82) دينار.

وسجل المسار السعري لسهم البنك العربي ارتفاعا الى (6.84) دينار، حيث سيبقى المسار السعري للسهم في حاله تذبذب الى حين صدور حكم الاستئناف لقرار الحكم الصادر بحق البنك من محكمة نيويورك .

وارتفعت احجام التداول من حيث القيمة والعدد الى (83.1) مليون دينار لشراء (86.3) مليون سهم عبر (30819) صفقة.
تابعو الأردن 24 على google news