jo24_banner
jo24_banner

زيادة أعداد الناجحين في "التوجيهي" تربك الجامعات الرسمية

زيادة أعداد الناجحين في التوجيهي تربك الجامعات الرسمية
جو 24 :

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس عن أن وزارته تمر حاليا بأزمة حقيقية، تتمثل بزيادة أعداد الناجحين في "التوجيهي" لهذا العام، مقابل محدودية استيعاب الجامعات الرسمية.
وأشار عويس في تصريحات إلى "الغد" أمس، أن الزيادة في أعداد الناجحين في امتحان شهادة الثانوية العامة لهذا العام فاقت 6 آلاف طالب وطالبة عن الأعوام السابقة، مؤكدا أن العمل جار حاليا لتدارك هذه الأزمة.
وأكد نجاح نحو 53 ألف طالب بمعدلات تزيد على 65 % في امتحان الثانوية هذا العام، متوقعا أن تبلغ أعداد الطلبة الحاصلين على معدلات تفوق 95 %، 2508 وفقا لإحصاءات رسمية.
وقال مسؤولون في الوزارة، فضلوا عدم نشر اسمائهم، إلى "الغد" إن الأعداد الكبيرة من الحاصلين على معدلات مرتفعة جدا في الامتحان تبين بشكل واضح وجود "خلل" في مدى قدرة امتحان الثانوية العامة على قياس مستويات الطلبة ما ينقل الضغط الشعبي على الوزارة "فالطالب الذي يحصل على معدل 98 % في الفرع العلمي سيحتج اذا لم يحصل على مقعد في كلية الطب".
وتبدأ صباح غد الثلاثاء عملية تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات الرسمية لدرجة البكالوريس (قائمة القبول الموحد)، وتنتهي الساعة الثانية عشرة ليلة بعد غد الأربعاء.
وبين عويس أن الطلبة الراغبين في دراسة الطب ممن تؤهلهم معدلاتهم لذلك، زاد بنحو 200 طالب في حال تم اعتماد المعدل للسنة الماضية في القبول وهو 98.2 %.
ووصل عدد الطلبة الذين نالوا معدلا فوق 90 % نحو 9315 طالبا وطالبة، فيما حصل نحو 18313 طالبا وطالبة على معدل يفوق 85 %.
ووفقا للأسس، تخصص نسبة 20 % من المقاعد المقررة في تخصصات الجامعات الأردنية لأبناء العاملين في القوات المسلحة والأمن العام والمخابرات العامة والدفاع المدني، والمتقاعدين منهم ممن توفدهم الجهة المختصة.
ويخصص في كل جامعة 15 مقعداً لأبناء الشهداء من القوات المسلحة والأمن العام والمخابرات العامة والدفاع المدني، ممن توفدهم الجهة المختصة.
كما تخصص نسبة 5 % من المقاعد المقررة لأبناء المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم، والمتقاعدين منهم، وتتولى الوزارة تنظيم عملية قبولهم. كما يجوز لكل جامعة قبول عدد من الطلبة المتفوقين في مجال الرياضة، الفنون والموسيقى ضمن شروط يحددها مجلس العمداء.
وأظهرت إحصائية نتائج "التوجيهي" أن عدد طلبة فرع العلمي، الذين حققوا معدل 65 % فما فوق (21371) طالبا وطالبة، ومن طلبة الفرع الأدبي (9554) طالبا وطالبة وفي المعلوماتية (19965) طالبا وطالبة.
وبمقارنة فئات معدلات الطلبة بين العام الحالي والعام الماضي، فإن عدد الطلبة الذين حققوا معدلات بين (95 % فما فوق) للعام الحالي من الفرع العلمي (1933) طالبا وطالبة مقارنة مع (1788) العام الماضي، في حين الذين معدلاتهم (90 %) فما فوق (6003)، مقارنة مع (558) العام الماضي، أما الذين حققوا معدل (85 %) فما فوق العام الحالي (10302) طالب مقارنة مع (9497) العام الماضي.
أما الفرع الأدبي: فإن عدد الطلبة الذين حققوا معدل (95 %) فما فوق هذا العام (120) طالبا في حين العام الماضي (147) من فروع الأدبي والشرعي والفندقي والمنزلي، أما الذين حققوا معدل (90 %) فما فوق هذا العام من الفرع الأدبي (707) طلاب.
وقال عويس إن الجامعات الرسمية نسبت إلى مجلس التعليم العالي بقدرتها على استيعاب نحو31 ألف طالب وطالبة، للقبول في الجامعات الرسمية العشر، للعام الجامعي 2012-2013، ضمن البرنامج العادي لدرجة البكالوريس.
وتوزعت المقاعد على الجامعات، بواقع 3595 في "الأردنية"، منهم 480 لفرع الجامعة بالعقبة، و4700 في "اليرموك"، و4130 في "الهاشمية"، و3635 في "مؤتة"، و867 في "الألمانية- الأردنية"، و4115 في "آل البيت"، و3665 في "البلقاء التطبيقية"، و2025 في "العلوم والتكنولوجيا"، و2000 في "الطفيلة التقنية"، و2405 في جامعة الحسين.
وأكد عويس أن تحديد أعداد الطلبة المتوقع قبولهم في الجامعات بداية العام 2012-2013، سيقر الأسبوع المقبل، خلال اجتماع مجلس التعليم العالي، حيث سيتم النظر إلى أعداد الطلبة الكبير ممن يستحقون مقاعد دراسية، إضافة الى مشكلة وقف استيعاب بعض الدول العربية الشقيقة للطلبة الأردنيين بسبب الأوضاع القائمة فيها، على غرار سوريا والعراق.
ورجح أن يوافق المجلس على زيادة عدد المقبولين هذا العام عن النسب المقررة، باعتبار الأمر وضعا استثنائيا.
وعزا عويس أسباب ارتفاع أعداد الناجحين إلى زيادة عدد سكان المملكة، إضافة الى رغبة الأهالي بتدريس الإناث، على اعتبار أن الشهادة الجامعية باتت صمام أمان، على الرغم من أن هذا التوجه سيكون على حساب النوعية.
وقال إن التعليم العالي وضع خطة لتلافي هذه المشاكل مستقبلا، تمتد من 5 إلى 6 سنوات، وتبدأها الوزارة في التركيز على انشاء الكليات التقنية، لتخفيف الضغط على الجامعات.
وأضاف إن تفكير الوزارة يسعى الى تخفيف الضغط عن التخصصات الأكاديمية، بخاصة وأن نسبة البطالة في صفوف طلبة البكالوريوس من الذكور تصل إلى 20%، فيما تصل بين الإناث إلى 49 %. وبين عويس أن مجلس التعليم العالي يقف بين خيارين، أولهما الموافقة على الأعداد كما نسبت بها الجامعات، والثاني، إقرار أعداد أكثر، وسط ترجيحات بأن تتم الموافقة على الخيار الثاني.الغد

تابعو الأردن 24 على google news