2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الانتكاسة الطارئة تتعمق في أسواق البورصة

الانتكاسة الطارئة تتعمق في أسواق البورصة
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود- تأثرت اسواق بورصه عمان في تعاملات اليوم الاثنين بالتصريحات الاعلاميه المحلية والدوليه حول الأوضاع الاقليمية والتطورات المسارعة ،وانعكاسات ذلك على الاوضاع الداخليه،فتعززت الانتكاسة الطارئه المؤقته بعمليات التفريغ والتحميل عبر البيوع الواسعه على أسهم المضاربه،التي صعدت مساراتها السعريه السوقيه بشكل لافت بعد استهدافها من المستثمر العراقي نصير الاسدي، ومجموعة من المستثمرين العراقيين بالتنسيق مع مجموعة من كبار المضاربين المحليين.

وسادت حاله من عدم التوازن في الاسواق ، ومخاوف بين المتعاملين لانهيار المسارات السعريه السوقيه ،حيث هبط مسارالمؤشر العام للاسعار في حين استقر معدل احجام التداول من حيث القيمه والعدد على مستوياته اليوميه، في ظل اتساع الفجوة بين عدد الاسهم الرابحه والخاسره لصالح الاخيرة بشكل لافت .

وقد ارتفع عدد الاسهم الخاسره الى (79) سهما مقابل انخفاض الاسهم الرابحه الى (26) سهما ،والمستقره الى (30) سهما ،حيث توشحت شاشات التداولات بالاحمرار في شركات الوساطه الماليه ، وهبط مسار المؤشر العام للاسعار لليوم الرابع على التوالي بنسبة (1.25%) الى (2191.37) نقطه .وارتفعت قيمة التداولات الى (13.7)مليون دينار لشراء (14.2)مليون سهم عبر (5644) صفقه .

ونفذت عمليات بيوع واسعة على أسهم شركة مصفاة البترول الاردنيه بشكل لافت للانظار منذ اواسط الاسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 05/02/2015، وتعاملات الاسبوع الجاري، باعتبارها احدى الاسهم الاستراتيجيه الرابحه ؛ ما ولد مخاوف المالكين بالتوجه الى البيوع لجني الارباح بعد الصعود المفاجئ الى فوق (5) دنانير.

في الوقت ذاته تجري عمليات تفريغ وتحميل ممنهجه على أسهم المضاربه اليوميه الصاعده مساراتها السعريه السوقيه بشكل غير مبرر، لانها شركات متعثره وغير رابحه ، بهدف جني الارباح السريعه عبر عمليات البيوع والشراء عليها ،وهي التي تسهم في ارتفاع احجام التداول من حيث القيمة والعدد .

وكانت انتكاسه طارئه مؤقته قد حلت بأسواق بورصه عمان في تعاملات يوم أمس الاحد بعد عمليات بيوع ملحوظه على سهم شركة مصفاة البترول الاردنيه، ما أدى الى ارتفاع مساره السعري، الذي سرعان ما هبط في الربع الاخير من جلسات التداول، لتوشح الشاشات بالاحمرار بعد الاخضرار في غالبية جلسات التداول.
تابعو الأردن 24 على google news